الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

هبوط مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية 1.6% بقيادة تويوتا للسيارات

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 01:20 م
أصول مصر


انخفض مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية في ختام تعاملات اليوم الخميس بحوالي 1.6% لينزل إلى 33  ألف و140 نقطة في بورصة طوكيو بقيادة شركة تويوتا إحدى أكبر شركة سيارات في العالم والتى هوي سعر سهمها بما يزيد عن 4 % بعد أن  كشفت الشركة أنها ستستدعي 1.12 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب ماس كهربائي في جهاز الاستشعار قد يتسبب في عدم فتح الأكياس الهوائية بالشكل المطلوب مما يتسبب في إصابة السائقين وربما مصرعهم عند محاولة إيقاف السيارة.


وذكرت وكالة رويترز أن مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية تراجع في ختام تعاملات اليوم الخميس في بورصة طوكيو مع خسائر 187 شركة من بين 225 شركة مدرجة على المؤشر بينما صعدت أسعار أسهم 36 شركة فقط لتقتفي أثر الأسهم في وول ستريت التى هبطت مؤشراتها جميعا في ختام تعاملات أمس.


تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بأكثر من 1.77% في بورصة طوكيو


و هبط أيضا مع مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية في ختام تعاملات اليوم الخميس مؤشر توبكس الأوسع نطاقا الذى تراجع بأكثر من 1.77% لينخفض إلى حوالي 2326 نقطة في بورصة طوكيو بعد إعلان البنك المركزي الياباني (بنك أوف جابان) أنه سيبقي على سياسة سعر الفائدة السلبي كما هى وعلى سياسته النقدية فائقة المرونة وأسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير ليتفق مع توقعات المحللين.


وقرر البنك المركزي الياباني (بنك أوف جابان) هذا الأسبوع الإبقاء على معدلات أسعار الفائدة دون تغيير وأنه لن يتردد في اتخاذ خطوات تيسيرية إضافية إذا لزم الأمر لأن حالة عدم اليقين من الاقتصاد مرتفعة للغاية مما سبب خسائر في مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية ومؤشر توبكس الأوسع نطاقا اليوم الخميس.


صعود مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية لأعلى مستوى في 5 أشهر


وكان مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية أغلق يوم الأربعاء عند أعلى مستوى في أكثر من خمسة أشهر مع اختفاء المخاوف من موقف بنك اليابان المركزي بشأن السياسة النقدية جيث لم يظهر أي تلميحات عن موعد التخلي عن سياسة سعر الفائدة السلبي وسيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير.


وتقدم مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية بما يزيد عن 1.37 % أمس الأربعاء ليقترب من 33 ألف و676 نقطة ليسجل أعلى مستوى إغلاق منذ الثالث من يوليو من العام الجاري بينما صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.67% ليصل إلى ما يقرب من 2350 نقطة في بورصة طوكيو.


عدم التلميح بخصوص توقيت الخروج من سياسة سعر الفائدة السلبي


وأكد شوتارو ياسودا محلل السوق في معهد توكاي طوكيو للأبحاث أنه لم تكن هناك إشارة من كازو أويدا محافظ بنك اليابان المركزي بخصوص توقيت الخروج من سياسة سعر الفائدة السلبي للبنك وكانت التكهنات بشأن تحول في سياسة سعر الفائدة السلبي تؤثر على السوق اليابانية ولهذا السبب كان أداء الأسهم المحلية أقل من نظيراتها الأمريكية ولكن الآن تضاءل هذا الحذر.


وأبقى بنك أوف جابان على سياسته النقدية فائقة التيسير يوم الثلاثاء في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع مما جعل شوجي هوسوي كبير الخبراء الاستراتيجيين في شركة دايوا للأوراق المالية يبرر مكاسب مؤشر نيكي 225 بأن المستثمرين الذين راهنوا على انخفاض الأسهم قبل قرار بنك اليابان اشتروا الأسهم مرة أخرى.


مكاسب مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية بقيادة المصانع


وجاءت مكاسب مؤشر نيكاي 225 لأسهم كبرى الشركات اليابانية مع ارتفاع سعر سهم شركة فاست ريتيلينج المالكة لعلامة يونيكلو التجارية للملابس 3.92 % لتقدم أكبر دعم للمؤشر وقفز سعر سهم شركة شين إتسو كيميكال لتصنيع رقائق السيليكون 4.08% وسعر سهم شركة دايكن إندستريز لصناعة مكيفات الهواء 3.1% بينما زاد مؤشر قطاع الشحن 3.16 % ليصبح أكبر الرابحين بين 33 مؤشرا فرعيا للقطاعات في بورصة طوكيو.


وأعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني (بنك أوف جابان) عقب اجتماعها الدوري يوم الثلاثاء إنها قررت الإبقاء على سعر الفائدة قصيرة الأجل عند مستوى سالب 0.1% وعلى الفائدة طويلة الأجل عند مستوى صفر في المئة تقريبا كما أبقى البنك على سعر العائد المستهدف على سندات الخزانة العشرية اليابانية القياسية في حدود 1% وهو ما يعني عدم تغيير سياسة البنك في شراء هذه السندات.


وأوضح البنك المركزي الياباني (بنك أوف جابان) في بيان أنه في ظل هذا الغموض الشديد الذي يحيط بالاقتصادات والأسواق المالية في الداخل والخارج، سيواصل البنك بصبر سياسته النقدية المرنة، في حين سيظل مستعدا للتعامل مع أي تطورات في النشاط الاقتصادي والأسعار إلى جانب الأوضاع المالية.