السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

يستفيد المستهلكين الأمريكيين الذين يتطلعون إلى بناء منزل من مزايا تشمل توليد نفايات أقل

المنازل الجاهزة.. فكرة يعاد طرحها في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع الأسعار

السبت 23/ديسمبر/2023 - 12:57 ص
أصول مصر

قبل قرن من الزمان، كان من الممكن لمشتري منزل لأول مرة أن يبدأ بحثه في كتالوج لمنزل مجهز من شركة سيرز وغيرها.

 في سوق العقارات اليوم، نادرا ما يتم تقديم طلب بالسكن في منزل جاهز. ولكنه في ظل ارتفاع الأسعار إلى أقصى الحدود وتزايد عدد المشترين الذين يفكرون في الاستدامة، فيبدو أنه قد حان وقت تسليط الضوء على  خيار شراء منزل جاهز، بحسب تقرير لشبكة سي إن بي سي. 

يستفيد المستهلكين الأمريكيين الذين يتطلعون إلى بناء منزل من مزايا تشمل توليد نفايات أقل وأضرار  أقل تلحق بالنباتات والحيوانات في مواقع البناء. يتم تصنيع المنازل الجاهزة اليوم، ثم تجميعها في مصانع الشركة المنتجة، ثم يتم شحنها إلى موقع المنزل.

 في الواقع، الوحدات التي يتكون منها المنزل الجاهزة يمكن أن تكون بحجم غرف كاملة. عادة، يتم بناء أساس المنزل فقط في الموقع.

الإسكان الميسور التكاليف

كما اجتذب بناء المنازل الجاهزة اهتمامًا من المدافعين عن الإسكان الميسور التكلفة مع معدلات الرهن العقاري، على الرغم من انخفاضها الآن، حيث وصلت إلى 8٪ هذا العام وارتفعت أسعار المنازل في كل سوق رئيسية تقريبًا. 

ويتم تجهيز المنزل الجاهز مقابل دفعة أولى تبلغ حوالي 1000 دولار فقط بفضل الشراكة بين حكومات المدينة والولاية والمنظمات غير الربحية في المنطقة.

 تم التخطيط لمشروع منزل جاهز حجمًا وبأسعار معقولة في ضواحي ماريلاند خارج واشنطن العاصمة.

 كما تم استخدام المساكن الجاهزة لمكافحة التشرد في الولايات المتحدة وكندا وأماكن أخرى. وقد أثيرت هذه القضية هذا الأسبوع في قسم المقالات الافتتاحية بصحيفة نيويورك تايمز.

يجب أن تمتثل المنازل الجاهزة لقوانين البناء الحكومية والمحلية، ويتم تمويلها بنفس طريقة تمويل البناء التقليدي. الفرق هو السعر.

 يتراوح متوسط البناء الجاهزة ما بين 80 إلى 160 دولارًا للقدم المربع، وهو أرخص بنسبة 10-20٪ من البناء التقليدي، وفقًا لموقع هوم جايد.

 وتتراوح تكلفة بناء منزل جاهز بين 120 ألف دولار إلى 270 ألف دولار مقارنة بـ 155 ألف دولار إلى 416 ألف دولار للبناء التقليدي.

يمكن لطريقة البناء الجاهزة توفير المال بسبب الحجم. وقال ديف دوفينيس، الشريك المساعد في شركة الاستشارات الإدارية ماكينزي آند كومباني: "لقد شهدنا بناء وحدات جاهزة قابلة للتكرار خارج الموقع مما يوفر ما يصل إلى 25 بالمائة من تكاليف البناء الرأسي".

الدفعة الأولى

بناءً على تكاليف البناء هذه، فإن الدفعة الأولى ونفقات الرهن العقاري الشهرية للرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا بفائدة 7.25٪ ستكون 13500 دولارًا و1749.78 دولارًا شهريًا للمنزل الجاهز المتطور، مقابل 20800 دولار و2695.96 دولارًا شهريًا للمنزل التقليدي الفاخر. 

وقد استثمرت العديد من شركات رأس المال الاستثماري في البناء المعياري، بما في ذلك شركة خوسلا فينتشر وشركة واي كومبنيتور. تمت إحدى أكبر الصفقات الأخيرة بقيادة شركة وائيد فينتشر وبولد كابتل في سبتمبر، وهي جولة تمويل بقيمة 52 مليون دولار لشركة مايتي بيلدنجز، وهي شركة ناشئة في مجال المنازل الجاهزة المستدامة التي تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد لأتمتة عملية البناء.

يتناسب نمط الحياة المتوائم مع البيئة  مع المنازل الجاهزة

تلبي بعض الشركات المصنعة للمساكن الجاهزة على وجه التحديد طلبات المستهلكين الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى قدر من الكفاءة والتوافق مع البيئة.

 وهذا يشمل شركة ديلتيك هومز وإس2 أ موديولر ودفيلي، والتي توفر جميعها الألواح الشمسية ضمن خيارات المنازل السكنية.

وقالت ليزا كاري مور، مديرة المباني في المعهد الدولي للمستقبل الحي، وهي منظمة غير ربحية تشجع ممارسات البناء المتجددة: "لقد قطع بناء المنازل الجاهزة شوطا طويلا ويستحق النظر فيه، حيث أن التصنيع المسبق الجيد يمكن أن يقلل من النفايات وانبعاثات الكربون المرتبطة بها"..

بشكل عام، يمكن لطريقة التجميع المتبعة مع المنازل الجاهزة استخدام مواد أقل من طرق البناء التقليدية - حيث يتم بناء كل شيء في الموقع - نظرًا لوجود تحكم أكبر في عملية البناء وفرص أقل لسرقة الخشب والبلاط والأسقف والمواد الأخرى أو إتلافها أو إهدارها. 

من الأسهل أيضًا إعادة تدوير المواد الزائدة في إعدادات المصنع مقارنةً بموقع العمل الخارجي النموذجي أو استخدام المواد الزائدة في عملية بناء لاحقة.

أكثر من 15% من المواد المستخدمة لبناء منزل بالطريقة التقليدية يمكن أن ينتهي بها الأمر كنفايات، لكن النفايات في البناء الجاهز لا تتجاوز حوالي 5%، كما أشار ريان ماكيفوي، مؤسس ومدير شركة استشارات البناء المستدام جايا ديفلبمنت.