الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مساجد مصر.. بناء 308 مساجد وتجديد وصيانة 91 بمصر خلال 2023

السبت 23/ديسمبر/2023 - 06:22 م
مساجد مصر.. بناء
مساجد مصر.. بناء 308 مسجدا وتجديد وصيانة 91 بمصر في 2023

بلغ إجمالي عدد مساجد مصر، التي افتتحت خلال 2023، وفقًا لموقع «كايرو سين»،  399 مسجدًا، تتألف من 308 مساجد جديدة تم بناءها بالكامل، أو مشروعات استبدال وتجديد، بالإضافة إلى 91 مسجدًا تم صيانتها وتطويرها.

 مساجد مصر.. تجديد مسجد ساريات الجبل يعود تاريخه إلى 900 عام

تشمل بعض أهم أعمال التجديد لهذا العام المسجد البالغ عمره 1،033 عامًا، مسجد الحكيم بأمر الله، أقدم مسجد عثماني في القاهرة.

وأيضًا ضمن المساجد المرممة مسجد ساريات الجبل، والذي يعود تاريخه إلى 900 عام، ومسجد الأقمار، إلى جانب المسجد العالمي الشهير السيدة نفيسة، وغيرها.

وفي الوقت نفسه، شهدت السنوات التسع الماضية استبدال وتجديد وصيانة وتأثيث 11،421 مسجدًا بتكلفة تقديرية بلغت 15.5 مليار جنيه مصري.

مساجد مصر.. وزارة الأوقاف تفتتح 16 بيتا من بيوت الله منها 12 مسجدًا جديدًا


ومؤخرا، افتتحت وزارة الاوقاف 16 مسجدًا، منها ( 12 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و( 4 ) مساجد صيانة وتطويرًا؛ ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى تاريخه ( 399 ) مسجدًا منها  ( 308 ) مسجد جديد أو إحلالًا وتجديدًا، و( 91 ) مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى 15/ 12/ 2023 م عدد (11421) مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو (15) مليارًا و(552) مليون جنيه.

مساجد مصر تتميز بالتحف المعمارية فى مصر منها مسجد الفتاح العليم.. "ما تفوتش زيارتها"
 

فيما يلي  أبرز وأشهر مساجد مصر التي يجب أن تزورها لما لها من طابع تاريخي وفن معماري.

مساجد منطقة القلعة
في الطريق لقلعة صلاح الدين الأيوبي، تجد أن المنطقة بها العديد من المباني المشيدة، قد تعتقد للوهلة الأولى أنها مبان عادية ولكنها ثلاثة مساجد، الأول مسجد سليمان باشا وهو أول مسجد عثماني بني في القاهرة، يتميز بالعديد من القباب، وساحته المفتوحة، وزينت قبابه الداخلية بآيات قرآنية مزخرفة بالخط الكوفي، المسجد الثاني هو مسجد الناصر محمد، يقع المسجد في القسم الجنوبي من قلعة صلاح الدين الأيوبي،  وما يميز هذا المسجد هو مئذنتيه، وهما الوحيدتان في مصر اللتان تقع قاعدتهما تحت مستوى السطح، المسجد الثالث هو مسجد المرمر وقد أمر محمد علي ببناء المسجد تخليدا لذكرى ابنه الأكبر طوسون الذي توفي صغير عام 1816، وكان ذلك عام 1830، بمجرد تشييده، أصبح المسجد الرئيسي للقلعة بدلا من مسجد الناصر محمد.

مسجد الخازندارة
يعتبر مسجد الخازندارة من أقدم المساجد العريقة في مصر وتحديدا في حي شبرا مصر، وقد بني في عشرينيات القرن الماضي، به ملحق به معهد ديني كبير وعريق، يحتوي على أعمدة رخامية لحمل العقود الحجرية تصل إلى 16 عمودا، بقواعدها وتيجانها والتي تم إحضارها من إيطاليا خصيصا لبناء هذا المسجد.

مسجد الملكة صفية
يوجد هذا المسجد بحي الداودية في شارع محمد علي بالقلعة في القاهرة، والذي أنشأه أحد مماليك الملكة صفية، وسمي باسمها، والتي عرفت بأعمالها الخيرية، وقد بني مرتفعا عن مستوى الأرض، وأمام كل باب من أبوابه سلم دائري ضخم، ومنارة أسطوانية بنيت على الطراز العثماني.

مسجد السيدة نفيسة 
يعتبر هذا المسجد من أقدم وأعرق المساجد الموجودة في القاهرة، بحي مصر القديمة، ويوجد به مقام السيدة "نفيسة بنت الحسن" وهي من أهل بيت رسول الله، كما أنه يحمل العواميد المميزة بنقوشها، إلى جانب النقوش الموجودة على الضريح، وقد تم تجديده مؤخرا، وذلك دليل على اهتمام الدولة بعمارة بيوت الله -عز وجل-  وتطوير مساجد آل البيت بما يليق بمكانتهم.

مسجد عمرو بن العاص 
يعتبر مسجد عمرو بن العاص، من أشهر وأكبر المساجد الموجودة في القاهرة، كما أنه يلقب بالعديد من الألقاب وعلى رأسها تاج الجوامع، وهو مسجد مميز بأربع مآذن ضخمة، ويضم ساحة كبيرة للصلاة بها، وهو من أشهر الجوامع المصرية التي يلجأ إليها الكثير للصلاة به في المناسبات سواء في الأعياد، وصلاة التراويح في شهر رمضان، وصلاة الجمعة.

مسجد الفتاح العليم 
يعتبر مسجد الفتاح العليم، واحدا من أحدث المساجد المبنية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما أنه يعتبر تحفة فنية معمارية، وهو واحد من الإنجازات الحديثة في مجال البناء والتشييد، ليصبح أكبر المساجد في المنطقة العربية،  حيث يتميز بمساحته الكبيرة ويسع المسجد بالكامل لأكثر من 12 ألف مصل.