الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد مبيعات تجاوزت 400 مليار درهم.. مترو دبي والإقامة الذهبية مؤشر لموسم عقاري استثنائي

السبت 23/ديسمبر/2023 - 06:28 م
عقارات دبي
عقارات دبي

يتزايد الطلب على الأراضي واستفادة المطورين من المشروعات الكبرى في دبي مثل الخط الأزرق لـ«مترو دبي»، مما يؤدي إلى استمرار نمو القطاع خلال العام المقبل، بعد أن شهد العام الجاري منذ بدايته، مبيعات قياسية تتجاوز 400 مليار درهم.

النضج العقاري

وقال عقاريون، إن النضج العقاري في دبي يؤهل لاستمرار النجاحات في السوق، ويدعم الخطط الطموحة، لتصبح المدينة أفضل مكان للعيش والاستثمار في العالم، متوقعين أيضًا استمرار تدفق الأجانب ورؤوس الأموال إلى دبي، وبالتالي تزايد الطلب على القطاع العقاري سواء للراغبين بالإقامة والسكن أو الاستثمار.

وتوقعوا زيادة أسعار الأراضي مع قلة المعروض منها، كما توقع أن تكون المبيعات العقارية خلال العام المقبل، متساوية مع ما تم تسجيله عام 2023.

النمو القوي للقطاع

وكشفوا أن المبيعات العقارية في دبي تتجه إلى كسر حاجز 400 مليار درهم في عام 2023، لتختتم أربع سنوات من النمو القوي للقطاع، والذي من المتوقع أن يتواصل خلال العام المقبل، وفقًا للمؤشرات السوقية ومع كون الإمارة أفضل مدن العالم للعيش والعمل في آن واحد.

الطلب المتزايد على عقارات دبي

كما توقعوا أن يشهد العام المقبل نموًا  كبيرًا في القطاع العقاري بدبي، لاسيما خلال الربعين الأول والثاني، لافتين إلى أن هناك حالة ترقب من قبل المستثمرين والمهتمين بالقطاع، بعد أن حقق أرقامًا إيجابية العام الجاري من خلال الطلب المتزايد على عقارات دبي في مشروعات جديدة قيد الإنشاء.

جائحة كورونا

وقالوا إن القطاع حقق قفزات كبيرة بدأت بعد جائحة «كورونا» مباشرة وتحديدًا في عام 2021، لتتواصل في العام الماضي، مسجلة أعلى مبيعات سنوية على الإطلاق والتي تم تخطيها هذا العام الذي يعد استثنائيًا سواء من حيث قيمة الصفقات أو عددها.

وأضافوا أن هناك بعض الشرائح الجديدة المهتمة بالاستثمار في سوق دبي العقارية، مع العوائد المجزية للاستثمار، إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة، ما يُحافظ على تماسك السوق، مؤكدين وجود طلب مستمر للاستثمار في عقارات الإمارة.

أرقام قياسية

وأشاروا إلى أن دبي شهدت في عام 2023 تحطيم جميع الأرقام القياسية السابقة من حيث حجم المبيعات العقارية وقيمتها في كل أنواع العقار ابتداءً من الأراضي إلى الفلل والشقق، وفي القطاعات كافة والتي تشمل القطاع الصناعي والتجاري والسكني، متوقعين أن يشهد العام المقبل، استمرار نمو القطاع العقاري، وإطلاق مشروعات جديدة، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الأراضي، وبالتالي ارتفاع أسعارها، لكن على الرغم من ذلك، فإن ارتفاع المبيعات، يُغطي الكُلفة الإضافية للأراضي.

قطاع منتعش

وأكدوا أن القطاع العقاري سيظل منتعشًا بوتيرة جيدة خلال العام المقبل، بدعم من الإنفاق المستمر على تطوير البنية التحتية، وتطوير القوانين والتشريعات، لاسيما في ما يخص الإقامة الذهبية، وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات.

وتوقعوا أن تشهد مختلف الوحدات السكنية طلبًا متزايدًا، مع زيادة إقبال المستثمرين وتدفق رؤوس الأموال إلى دبي، ما يؤدي إلى نمو متزايد في الطلب على القطاع العقاري للراغبين بالسكن والاستثمار، فضلًا عن أن أرقام المبيعات التي تحققت في عام 2023 تعطي مؤشرًا كبيرًا على أن العام المقبل سيكون  مميزًا من حيث زيادة الطلب على العقارات.

ولفتوا إلى أن الطلب على الأراضي يزداد مع تدفق المطورين الجدد إلى دبي، ما يزيد المنافسة،  موضحين أن توافر الخيارات المتعددة والمشروعات المتنوعة، يعطي مؤشرًا على زيادة المبيعات المستمرة.

الاستثمار الجماعي

وأضافوا أن القطاع العقاري في دبي سيواصل الزخم القوي للمبيعات في عام 2024، في ظل ارتفاع نسبة العائد الاستثماري، وسهولة الإجراءات، وضمان حقوق المستثمرين، لافتين إلى أن هذه العوامل ساعدت على زيادة ثقة المستثمرين، ليس الأفراد وحسب؛ بل الاستثمار الجماعي الذي أصبح موجودًا بكثرة في دبي.