الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الأرجنتيني الجديد يسرح 5000 موظف حكومي عينوا في 2023

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 02:48 م
رئيس الأرجنتين الجديد
رئيس الأرجنتين الجديد يسرح 5000 موظف حكومي عينوا في 2023

أعلنت إدارة الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير مايلي الثلاثاء، إن حكومته لن تجدد عقود 5 آلاف موظف عينوا هذا العام قبل توليه منصبه، وكانت هذه الخطوة جزءا من خطة شاملة للتخفيضات وتخفيض قيمة العملة التي أعلنها منذ توليه منصبه في 10 ديسمبر لتحويل اقتصاد الأرجنتين المتعثر.

الرئيس الأرجنتيني الجديد.. استهداف ممارسة الرؤساء المنتهية ولايتهم

وقالت السلطات إن عقود الموظفين الحكوميين الآخرين، الذين عينوا قبل 2023، ستتم مراجعتها. يبدو أن الموعد النهائي لـ2023 يهدف إلى استهداف ممارسة الرؤساء المنتهية ولايتهم في زيادة كشوف المرتبات في عامهم الأخير.

ومع توقع وصول معدل التضخم إلى 200% بحلول نهاية العام، تعهد مايلي بتقليص القيود التنظيمية وجداول الرواتب، والسماح بخصخصة الصناعات التي تديرها الدولة وسيلة لتعزيز الصادرات والاستثمار، وأثارت التخفيضات بالفعل احتجاجات لكن مايلي تعهد بالمضي قدما، وقال "الهدف هو البدء على طريق إعادة بناء بلدنا وإعادة الحرية والاستقلال للأفراد والبدء في تغيير الكم الهائل من اللوائح التي عاقت وأوقفت النمو الاقتصادي".

الرئيس الأرجنتيني الجديد.. خفض دعم الطاقة والنقل وإغلاق بعض الوزارات الحكومية

وحتى الآن أعلن عن 300 تغيير سابق من شأنه تخصيص العديد من الشركات الحكومية، وتخفيف الحماية للمستأجرين والموظفين والمتسوقين، وتشمل الخطوات خفض قيمة البيزو 50%، وخفض دعم الطاقة والنقل، وإغلاق بعض الوزارات الحكومية، إنها تأتي وسط ارتفاع معدلات التضخم وتزايد الفقر.

وأصبح  الرئيس الأرجنتيني الجديد، الاقتصادي البالغ 53 عاما، الذي ذاع صيته على شاشة التلفزيون بخطابات مملوءة بالألفاظ النابية ضد ما وصفه بالطبقة السياسية، رئيسا بدعم من الأرجنتينيين الذين خاب أملهم في الأزمة الاقتصادية.