الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

باستثمارات 300 مليون دولار.. أبو هشيمة ينشئ أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية بالشرق الأوسط

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 06:26 م
أبو هشيمة وأحمد السويدي
أبو هشيمة وأحمد السويدي

أعلن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، عن إنشاء أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط، بإجمالي استثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

جاء ذلك خلال توقيع شركة السويدي للتنمية الصناعية، إحدى الشركات التابعة لشركة السويدي اليكتريك، عقد تخصيص أرض صناعية بمساحة 154 ألف متر مربع في مدينة إندستريا السادات Industria Sadat مع شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية.

قال أحمد أبو هشيمة، إن هذا هو المجمع الأول من نوعه في المنطقة الذي يضم هذا التنوع من المصانع المتخصصة في صناعة مركزات الموالح وتجفيف وتجميد الفواكه والخضروات بهدف التصدير، ودعم الاقتصاد المصري عن طريق تعظيم العائد من الخامات الزراعية المحلية.

دعم الاقتصاد المصري

وأضاف أبو هشيمة، أن كافة المصانع بالمجمع تعتمد على أحدث تكنولوجيا في العالم في مجال الأغذية الزراعية، وبالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وأكد، أن 80% الطاقة الإنتاجية من مجمع صناعات الأغذية الزراعية سيتجه للتصدير للمساهمة في تحقيق التوازن بين الصادرات والواردات المصرية، مما يساهم في دعم الاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية.

وأشار أبو هشيمة إلى أن هذا المجمع سيكون له مساهمة في تقليل نسب البطالة، عن طريق توفير ما يزيد عن 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أول مجمع للأغذية الزراعية

ومن جانبه، قال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي اليكتريك، ورئيس مجلس إدارة السويدي للتنمية الصناعية، إن هذا المشروع يحقق قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد المصري، ولا سيما أنه يعد أول مجمع لصناعات الأغذية الزراعية بهذا الحجم والتنوع في منطقة الشرق الأوسط، ويستهدف تصدير 80% من طاقته الانتاجية، موضحًا أن الصناعة في مصر باتت ذات تنافسية عالية مقارنة بالعديد من دول العالم.

إنشاء مجمع صناعي

تجدر الإشارة إلى أن في إطار الاتفاقية، تستثمر مجموعة MAFI حوالي 300 مليون دولار لإنشاء مجمع صناعي يتكون من 5 مصانع، وعلى رأسهم مصنعان يُعدان الأكبر في مصر في مجال تصنيع مركزات البرتقال، والطماطم، والفواكه المتعددة بالإضافة إلى استخلاص زيوت الموالح، فضلًا عن مصنع يُعد الأول في الشرق الأوسط في مجال Cloudy Products، بالإضافة إلى أحد أكبر المصانع في العالم في مجال التجفيف بالتبريد (Freeze Dry)، كما يضم المجمع مصنع لتجميد الفواكه والخضروات مما يدفع بمؤشرات قطاع الصناعات الغذائية الزراعية، وزيادة حركة الصادرات المصرية بمنتجات ذات جودة عالمية.