الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 12:29 م
شركات قطاعي التعدين
شركات قطاعي التعدين والتأمين الأسهم الأوروبية نحو الارتفاع

قادت شركات قطاعي التعدين والتأمين الأسهم الأوروبية نحو الارتفاع اليوم الخميس إذ بدت الأسواق مستعدة لختام العام بأداء قوي وسط آمال بأن تتمكن البنوك المركزية العالمية الكبرى من خفض تكاليف الاقتراض العام المقبل.

الأسهم الأوروبية.. ارتفاع المؤشر ستوكس 600 قرب 0.3%


وارتفعت  الأسهم الأوروبية وابرزها المؤشر ستوكس 600 بحلول الساعة 08:11 بتوقيت جرينتش 0.3% ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في 23 شهرا الذي سجله قبل أسبوعين.


وقاد المكاسب قطاع الموارد الأساسية الذي يضم أسهم شركات التعدين الكبرى في أوروبا إذ ارتفع 0.7 في المائة مسجلا مكاسب لليوم الثالث على التوالي، في حين صعد قطاع التأمين 0.5 في المائة.
والمؤشر القياسي الأوروبي في سبيله لتحقيق مكاسب بنحو 13 في المائة هذا العام الذي كان خلاله قطاعا التكنولوجيا والتجزئة من أفضل القطاعات أداء.

الأسهم الأوروبية.. متوقع أن تكون التداولات محدودة خلال الأيام القليلة المتبقية من العام الحالي


وشهدت الأسهم الأوروبية والأسواق العالمية صعودا منذ منتصف ديسمبر الجاري عندما ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه قد ينظر في خفض أسعار الفائدة العام المقبل. لكن توقعات البنك المركزي الأوروبي كانت مختلفة.

ومن المتوقع أن تكون تداولات الأسهم الأوروبية محدودة خلال الأيام القليلة المتبقية من العام الحالي.


ومن بين الأسهم الفردية، واصلت فيستاس ويند سيستمز مكاسبها للجلسة السادسة على التوالي إذ ارتفعت 2.3 في المائة بعد أن قالت شركة تصنيع توربينات الرياح الدنمركية إنها تلقت طلبية بقدرة 1089 ميجاوات في الولايات المتحدة.

بيانات صينية تدعم  الأسهم الأوروبية

وفي آسيا، ارتفع مؤشر نيكاي الياباني بشكل حاد، أمس، إذ عزز انخفاض الين أسهم شركات التصدير وصعدت أسهم شركات الرقائق مقتفية أثر مكاسب حققتها نظيراتها الأمريكية البارحة الأولى.

وقفز سهم مجموعة سوفت بنك المستثمرة في قطاع التكنولوجيا 4.23 في المائة بعد ممارسة خيار الحصول على أسهم في شركة الاتصالات "تي-موبايل يو.إس" بقيمة 7.59 مليار دولار تقريبا دون أي تكلفة إضافية.

وصعد مؤشر نيكاي 1.13% إلى 33681.24 نقطة عند الإغلاق مع ارتفاع 212 من أسهم الشركات المدرجة عليه وعددها 225 مقابل انخفاض 12 فقط واستقرار واحد. وارتفع المؤشر في وقت سابق إلى مستوى وصل إلى 33755.75 نقطة. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.13%.

وارتفعت كل القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33، أمس، بقيادة قطاع شركات الشحن الذي صعد 4.25%.

وانخفض الين قليلا إلى 142.83 للدولار خلال الجلسة، ما أدى إلى تحسن التوقعات بشأن الأرباح الخارجية لشركات التصدير.

وزاد سهم "نينتندو" 1.99 في المائة وصعد سهم "سوني" 1.44%.

وارتفع سهم "تويوتا" 1.65% متلقيا بعض الدعم الإضافي من الإعلان عن وصول الإنتاج العالمي إلى مستوى قياسي الشهر الماضي.

وصعدت الأسهم المرتبطة بالرقائق، حيث زاد سهم "طوكيو إلكترون" لتصنيع معدات صناعة الرقائق 1.26% وربح سهم "أدفانتست" لصناعة معدات اختبار الرقائق 1.72%.