الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

كان المحللون يتوقعون أن يؤدي الانخفاض إلى زيادة طفيفة في المبيعات المعلقة

استقرار مبيعات المنازل المعلقة لشهر نوفمبر في الولايات المتحدة برغم انخفاض معدلات الرهن العقاري

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 07:11 م
أصول مصر

لم تتغير مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر وكانت أقل بنسبة 5.2٪ عن نوفمبر من العام الماضي، وفقًا للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

تعد القراءة، التي تعتمد على العقود الموقعة خلال الشهر، مؤشرًا استشرافيا للمبيعات المغلقة بالإضافة إلى أنها تطرح أحدث نظرة على ما يفكر فيه مشترو المنازل المحتملين.

تعد معدلات الرهن العقاري أمرًا أساسيًا في هذا التقرير، حيث ارتفع متوسط سعر الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا بنسبة تزيد عن 8٪ في منتصف أكتوبر قبل أن ينخفض بشكل حاد إلى 7.5٪ في الأسبوع الأول من نوفمبر، وفقًا لصحيفة مورجيتج نيوز دايلي. وأنهى الشهر بنحو 7.25%.

الانخفاض في معدلات فائدة الرهن العقاري

وكان المحللون يتوقعون أن يؤدي الانخفاض إلى زيادة طفيفة في المبيعات المعلقة، ولكن من الواضح أن الانخفاض في معدلات الفائدة لم يكن كافيًا، نظرًا لارتفاع أسعار المنازل ونقص العرض.

وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين في NAR: "على الرغم من أن انخفاض معدلات الرهن العقاري لم يحفز المزيد من مشتري المنازل على تقديم عقود رسمية في نوفمبر، إلا أنه أثار ارتفاعا في الفائدة".

وعلى المستوى الإقليمي، ارتفعت المبيعات المعلقة بنسبة 0.8% على أساس شهري في الشمال الشرقي و0.5% في الغرب الأوسط. وحققت المبيعات مكاسب أقوى بنسبة 4.2% في الغرب - حيث الأسعار هي الأعلى وسيكون لانخفاض معدلات الرهن العقاري التأثير الأكبر - وانخفضت بنسبة 2.3% في الجنوب. وكانت المبيعات المعلقة أقل في جميع المناطق في نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022.

وتتراوح معدلات الرهن العقاري الآن بقوة في نطاق متوسط 6%، لكن المعروض من المنازل المعروضة للبيع لا يزال منخفضًا للغاية. تعمل شركات البناء على زيادة الإنتاج، لكن المنازل الجديدة تأتي بعلاوة في الأسعار. أسعار المنازل القائمة تستمر في الارتفاع.

وأضاف يون: "مع انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل أكبر في ديسمبر - مما يؤدي إلى توفير حوالي 300 دولار شهريًا من الذروة الدورية الأخيرة في الأسعار - ستتحسن مبيعات المنازل في عام 2024".