السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر نيكاي 225 يكسب 28% العام الجاري ليحقق أفضل مستوى منذ34 سنة

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 10:00 م
أصول مصر


كسب مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى أكثر من 28% خلال العام الجاري الذي تنتهي تعاملاته اليوم الجمعة ليتجاوز 33 ألف و464 نقطة في بورصة طوكيو ليسجل أعلى زيادة سنوية في 10 أعوام، وسط توقعات بتحسن الحوكمة وليحقق أفضل مستوى منذ 34 سنة ليصبح المؤشر الآسيوي الأفضل أداءً في عام 2023، وجاء ذلك وسط تراجع الين 8% أمام الدولار لترتفع أسعار أسهم شركات التصدير التى تزيد أرباحها عندما ترتفع العملة الأمريكية لتزداد أرباح هذه الشركات. 


تراجع مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بآخر جلسات العام 


ومع ذلك فقد تراجع مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى في آخر جلساته لعام 2023، اليوم الجمعة 29 من ديسمبر بحوالي 0.2% لينخفض إلى 33464 نقطة، ولكنه حقق أعلى زيادة سنوية منذ عام  2013 وسجل أقضل أداء سنوي بين مؤشرات البورصات الآسيوية.


وذكرت وكالة بلومبرج أن شركة كوب ستيل للحديد والصلب التي حققت أفضل أداء للعام الذي انتهى اليوم قادت مكاسب مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى ليرتفع سعر سهمها  بنحو ثلاثة أمثال لتتفوق على  225 سهما مدرجًا في بورصة طوكيو وساعدت قطاع شركات الصلب على أن يصبح صاحب أفضل أداء بين القطاعات الفرعية ال 33 في بورصة طوكيو عاصمة اليابان.


تراجع العملة اليابانية لأقل مستوى أمام الدولار منذ عام 1990


ويرى بيجي ماك مدير الأبحاث لدى شركة فيليب لأبحاث أسواق الأوراق المالية أن يتفوق الين من حيث الأداء خلال العام المقبل بعد  تراجع العملة اليابانية في أكتوبر من هذا العام لأقل مستوى أمام الدولار منذ عام 1990 وانخفاضها 7.8% منذ بداية العام الجاري مما أدى إلى تحسن التوقعات بشأن الأرباح الخارجية لشركات التصدير ومنها شركات السيارات والمنتجات الإلكترونية.


ومن الأسهم الأخرى المدرجة على مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى والتي تكبدت خسائر هذا العام سهم شركة سوميتومو فارما للصناعات الدوائية التي هوى سعرها بأكثر من 53% لتسجل أسوأ أداء للعام 2023 وجاء ذلك وسط انخفاض قطاع الأدوية 1.09% وهو القطاع الوحيد المتراجع ضمن المؤشرات الفرعية التي يضمها مؤشر نيكاى.


قفزمؤشر نيكاي 225 أسهم الشركات اليابانية الكبرى لأعلى مستوى منذ نهاية عام 1989 


وقفزمؤشر نيكاي 225 أسهم الشركات اليابانية الكبرى أكثر من 28% خلال العام الجاري الذي تنتهي تعاملاته اليوم ليسجل أعلى مستوى منذ نهاية عام 1989 عندما بلغ أعلى مستوى في تاريخه على خلفية انفجار فقاعة أسواق الأسهم والعقارات، والتي تسببت في انزلاق اليابان في فترة طويلة من تباطؤ النمو الاقتصادي.


وتحسن مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى خلال العام الجاري مع اختلاف الأوضاع الآن عن ما كانت عليه قبل أكثر من 30 عامًا إذ شهدت طوكيو تغييرات هيكلية في 2023، وحققت الشركات نتائج أفضل، بدعم جزئي من ضعف الين، والذي جعل المنتجات أكثر تنافسية علوة على أن الشركات أصبحت تنفق وتستثمر بصورة أكبر، وسط تقارير توقعت أن يقفز الاستثمار الرأسمالي من قبل الشركات اليابانية لأعلى مستوى على الإطلاق عند 31.6 تريليون ين (221.03 مليار دولار) في العام المالي الحالي.


الاستثمارات الأجنبية ساعدت في تعزيز أداء مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى


كما لعبت الاستثمارات الأجنبية أيضًا دورًا في تعزيز أداء مؤشر نيكاي 225 لأسهم الشركات اليابانية الكبرى مدعومًا بالتوقعات الإيجابية للملياردير وارن بافت حول الأسهم اليابانية بينما وجد المستثمرون الأجانب فرصًا  في اليابان بدعم من ضعف الين، والإمكانات الصعودية المرتفعة بالنسبة للأسهم.

بورصة طوكيو


ويرى دونج شين رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي لدى بنك بيكتيت أن الشركات العالمية نوعت سلاسل الإمدادات بعيدًا عن الصين، وأن ذلك من الممكن أن يفيد اليابان، بشكل خاص في القطاعات الأكثر كثافة من الناحية التكنولوجية مثل أشباه الموصلات مما يؤدي إلى تزايد التفاؤل في انتعاش اقتصاد اليابان خلال العام المقبل ووسط تزايد السياحة الوافدة وارتفاع الأجور الحقيقية ومعدلات الادخار وارتفاع كل القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33 خلال الأسبوع الماضي بقيادة قطاع شركات الشحن الذي صعد مؤشره بأكثر من 4%.