السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

السعودية.. رفع خدمات الشحن الملاحية إلى 28 خدمة جديدة خلال 2023

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 11:04 م
أصول مصر

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية إضافة "Ocean Network Express" (ONE)، وSamudera Shipping Line Ltd"SAMU" خدمة الشحن الجديدة "SIG" بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

ويأتي هذا بالتعاون مع "الشركة السعودية العالمية للموانئ" المشغل لمحطتي الحاويات بالميناء، التي تربط المملكة بجنوب شرق آسيا، والهند.

خدمات الشحن الملاحية في السعودية

كما يأتي في إطار الجهود التي تبذلها "موانئ" لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية.

وذلك اتساقًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزًا لوجستيًا عالميًا، ومحور ربط ثلاث قارات.

هذا بالإضافة إلى تعزيز شراكاتها الإستراتيجية مع كبرى خطوط الملاحة العالمية، للوصول إلى الريادة الدولية.
وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ 6 موانئ إقليمية وعالمية.

وتشمل: سنغافورة، ونهافا شيفا وموندرا وكوشين بالهند، وكولومبو في سريلانكا، وجبل علي الإماراتي، وذلك عبر رحلات أسبوعية منتظمة، عبر سفينة، تبلغ طاقتها الاستيعابية 2،700 حاوية قياسية.

تعزيز الميزة التنافسية

وتسهم الخدمة الجديدة في تعزيز الميزة التنافسية لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 19 كم2.

ويحتوي 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة، إضافة إلى خدمات تشغيلية شاملة، ومعدات حديثة؛ تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 105 ملايين طن بضائع وحاويات.
مما يُذكر أن نجاح "موانئ" في رفع وزيادة خدمات الشحن الملاحية إلى 28 خدمة جديدة خلال العام الجاري 2023، أسهم في تحقيق السعودية أعلى تقدم في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية.