الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفض إجمالي حجم الطلبات بنسبة 9.4% للأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر

برغم هبوط الفائدة.. الطلب على الرهن العقاري في الولايات المتحدة ينخفض 9.4٪

الأربعاء 03/يناير/2024 - 06:30 م
أصول مصر

أنهى الطلب على الرهن العقاري عام 2023 بشكل سيئ، على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار الفائدة على الرهن العقاري خلال شهر ديسمبر.

انخفض إجمالي حجم الطلبات بنسبة 9.4% للأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر، مقارنة بالأسبوعين السابقين، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا. 

وأنهى متوسط سعر الفائدة الثابت لأجل 30 عامًا العام عند 6.76%، وهو أقل مما كان عليه قبل أسبوعين، ولكنه أعلى مما كان عليه قبل أسبوع. ومع ذلك، لا يزال هذا أقل بكثير من أعلى مستوى 8٪ الذي سجله في منتصف أكتوبر.

الطلب على الرهن العقاري

قال جويل كان، نائب رئيس ماجستير إدارة الأعمال ونائب كبير الاقتصاديين: "واصلت الأسواق استيعاب تأثير تباطؤ التضخم والتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما ساعد أسعار الرهن العقاري على البقاء عند مستويات قريبة من أدنى مستوياتها منذ منتصف عام 2023".

وأردف: "لقد أعطى الانخفاض الأخير في أسعار الفائدة سوق الإسكان بعض الأسباب للتفاؤل حتى عام 2024، لكن طلبات الشراء لم تتحسن بعد".

انتهت طلبات إعادة تمويل قرض السكن هذا العام بنسبة 15% أعلى من نفس الفترة من العام الماضي. وأنهت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل العام بانخفاض قدره 12%.

أولئك الذين يمكنهم الاستفادة من إعادة التمويل يحاولون الوصول إليه، لكن الغالبية العظمى من أصحاب المنازل اليوم لديهم معدلات فائدة تتراوح بين 4٪ وحتى 3٪. ظلت الأسعار بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية خلال العامين الأولين من الوباء، لذلك قام معظم المقترضين بإعادة التمويل في ذلك الوقت.

لا يزال مشتري المنازل يعانون من قلة المعروض وأسعار المنازل المرتفعة للغاية والمرتفعة.

شراء المزيد من المعروض

والسؤال الآن هو، مع أسعار الفائدة في نطاق 6٪، هل سيبقون هناك، وإذا فعلوا ذلك، فهل سيكون ذلك كافيًا لإنهاء تردد البائعين المحتملين ودفعهم للحصول على المزيد من المعروض في السوق. تعتبر شركات البناء نقطة مضيئة، خاصة لأنها تستطيع شراء رهون عقارية  بأسعار فائدة منخفضة، لكن المنازل الجديدة تأتي بعلاوة سعرية.

بدأت معدلات الرهن العقاري هذا الأسبوع بالارتفاع بعد ارتفاعها أيضًا يوم الجمعة. وهي الآن عند أعلى مستوى في أسبوعين، لكنها لا تزال في نطاق 6٪.

وأشار ماثيو جراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات في  مورجيتج نيوز دايلي ، إلى أن "هذا لا يشير بالضرورة إلى الزخم المستمر نحو أسعار الفائدة الأعلى"، مضيفًا أن الزخم من المرجح أن يتم تحديده من خلال البيانات الاقتصادية الواردة من محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي صدر يوم الاربعاء وتقرير التوظيف الشهري للحكومة يوم الجمعة.