الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

خالد عباس ‬‬‬‬‬‬‬‬لرويترز: مرحلة جديدة من العاصمة الادارية مع بدء توافد السكان

الخميس 04/يناير/2024 - 05:01 م
خالد عباس ‬‬‬‬‬‬‬‬لرويترز:
خالد عباس ‬‬‬‬‬‬‬‬لرويترز: مرحلة جديدة من العاصمة الادارية

أكد رئيس الشركة المشرفة على تنفيذ مشروع العاصمة الادارية الجديدة أن مصر تستعد لإنفاق مليارات الدولارات لمضاعفة حجم المدينة الفاخرة التي تبنيها في الصحراء على بعد 45 كيلومترا شرق القاهرة، بالتزامن مع تدفق الموجة الأولى من السكان.

 العاصمة الادارية تستقبل ما يقرب من 48 ألف موظف يوميا

ومشروع العاصمة الإدارية هو الأكبر ضمن حزمة من المشروعات العملاقة التي أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورتها في عملية التنمية الاقتصادية ودورها في استيعاب معدل النمو السكاني السريع في بلد يبلغ تعداده حاليا نحو 105 ملايين نسمة.

وانتقل موظفو الحكومة في يوليو إلى مقار الوزارات والمكاتب التي أُنشئت في المرحلة الأولى من العاصمة الجديدة، بعد ثماني سنوات من إطلاق أعمال الإنشاءات.

وقال خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬لرويترز "تستقبل العاصمة الجديدة ما يقرب من 48 ألف موظف يوميا".

صُممت المدينة لتعكس نموذجا تكنولوجيا لمستقبل مصر بعيدا عن القاهرة وزحامها. وتسعى الحكومة لاستيعاب جزء من النمو السكاني، الذي يقفز بنحو 1.6 بالمئة سنويا، في المدينة.

ورغم تباطؤ وتيرة الإنشاءات في الفترة الأخيرة، تضم المرحلة الأولى من المدينة الجديدة برجا من 70 طابقا يعد الأطول في أفريقيا، ودار أوبرا من خمس قاعات، فضلا عن مسجد ضخم وكاتدرائية هي الأكبر في الشرق الأوسط.

العاصمة الإدارية.. من المقرر تشغيل خط مونوريل شرق النيل بحلول الربع الثاني من 2024

مصر تخطط لمرحلة جديدة من العاصمة الإدارية مع بدء توافد السكان

وقال عباس إن خط القطار الكهربائي الخفيف الذي يربط العاصمة الإدارية بأحياء شرق القاهرة بدأ العمل في الربيع الماضي، ومن المقرر تشغيل خط مونوريل شرق النيل بحلول الربع الثاني من 2024.

وأضاف عباس أن الشركة نفذت ما يصل إلى 100 ألف وحدة سكنية، واستقبلت 1200 أسرة.

ومن المتوقع أن تنقل البنوك والشركات الكبرى مقراتها الرئيسية خلال الربع الأول من العام الحالي.

مياه النيل
قال عباس إن شركة العاصمة الإدارية تستعد لتعيين استشاري لوضع المخطط الرئيسي للمراحل الثانية والثالثة والرابعة للمدينة.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان المرحلتين الأولى والثانية 1.5 مليون نسمة، وتبلغ المساحة المخططة لكل منها 40 ألف فدان (168 كيلومترا مربعا). ومن المقرر بدء أعمال الإنشاءات في المرحلة الثانية في وقت لاحق من العام الحالي والانتهاء منها في 2027.

وأضاف عباس في حديثه لرويترز "لدينا طلب كبير حاليا. ولذلك سنبدأ فورا في العمل على المرحلة الثانية. وإذا استمر الطلب، سنبدأ العمل في المرحلة الثالثة خلال عام أو نحو ذلك".

كما تم البدء في تنسيق الحدائق في حديقة مروية بطول 10 كيلومترات يطلق عليها اسم "النهر الأخضر".

ومن المقرر أن تبدأ محطة مياه بالقرب من حي المعادي بالقاهرة خلال عامين توفير نحو 800 ألف متر مكعب يوميا من مياه النيل الشحيحة. ومن المزمع إطلاق محطة أخرى بطاقة 700 ألف متر مكعب. وستسهلك المحطتان معا ما يقرب من واحد بالمئة من حصة مصر من مياه النيل.

العاصمة الادارية.. افتتاح منطقة رياضية عملاقة بحلول الربع الثاني من 2024 تسمى مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية

وقال عباس إن شركة العاصمة الادارية تأمل في افتتاح منطقة رياضية عملاقة بحلول الربع الثاني من العام تسمى مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية، وتضم استادا رياضيا يتسع لنحو 93 ألف مشجع.

وكشف عباس أن شركة العاصمة الادارية، أنفقت 500 مليار جنيه على أعمال البنية التحتية والمباني ضمن المرحلة الأولى.

ويعادل حجم الإنفاق الذي ذكره عباس نحو 16 مليار دولار بسعر الصرف الرسمي الحالي، أو ما يعادل 32 مليار دولار قبل أن تبدأ مصر سلسلة من تخفيضات قيمة العملة في مارس 2022.

وقال عباس إن أعمال البنية التحتية في المرحلة الثانية ستكلف ما بين 250 إلى 300 مليار جنيه أخرى.

وفي عام 2019، قدر الرئيس السابق لشركة العاصمة الادارية تكلفة العاصمة الجديدة بنحو 58 مليار دولار.

ويتعرض الاقتصاد لضغوط بسبب أزمة سعر الصرف وتراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج وارتفاع تكاليف خدمة الديون الخارجية.

وللمساعدة في تخفيف عبء التكلفة، قال عباس إن الشركة تستهدف جمع ما بين 150 إلى 200 مليار جنيه من طرح خمسة إلى عشرة% من أسهمها في البورصة بحلول نهاية 2024.

وأضاف "سنكون مستعدين لاتخاذ قرار بشأن عملية الطرح في غضون ستة أشهر".