الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تويوتا موتور تستأنف تشغيل مصانعها في اليابان غدًا الاثنين

الأحد 07/يناير/2024 - 02:58 م
تويوتا موتور تستأنف
تويوتا موتور تستأنف تشغيل مصانعها في اليابان غدًا الاثنين

أعلنت شركة تويوتا موتور أنها ستعيد تشغيل مصانعها للسيارات في اليابان غدا الاثنين، ولكن نظرا لتأثير الزلزال الذي ضرب البلاد أول أيام العام الجديد، فإنها ستقرر بشكل منفصل بشأن العمليات اعتبارا من 15 يناير.

تويوتا موتو تستخدم قطع الغيار الموجودة في المخزون خارج المناطق المتضررة من زلزال اليابان 

ومع استمرار الهزات الارتدادية في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجات والذي دمر الساحل الغربي لليابان ووجود العديد من موردي  تويوتا موتور والشركات التابعة لهم في المناطق المتضررة، قالت الشركة في بيان صحفي اليوم الأحد إنها ستستخدم قطع الغيار الموجودة في المخزون خارج تلك المناطق.

وقال كوجي ساتو رئيس شركة  تويوتا موتور يوم الجمعة إن  تويوتا موتور تسعى إلى فهم وضع سلسلة التوريد بعد تعرض اثنين من الموردين هما آيسين وسوميتومو إلكتريك لأضرار جراء الزلزال.

وأكد وزير الصناعة كين سايتو أنه حتى يوم الجمعة، استأنفت حوالي 80% من 200 شركة لها مصانع في المناطق المتضررة من الزلزال الإنتاج أو ستستأنفه قريبا.

وتأكد مقتل أكثر من 100 شخص وما زال أكثر من 200 في عداد المفقودين بعد أن ضرب الزلزال شبه جزيرة نوتو على الساحل إلى الشمال الغربي من طوكيو.

زلزال بقوة 7.4 درجات يضرب اليابان.. و"تسونامي" يخلي المناطق الساحلية من السكان
 

الصورة:

وفي نفس الصدد، ضرب زلزال قوي وموجة مد عاتية (تسونامي) وسط اليابان والساحل الغربي للبلادمما أدى إلى صدور تحذيرات للسكان للإخلاء وانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل وتعطل الرحلات الجوية وخدمات السكك الحديدية في المناطق المتضررة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن الزلزال الذي بلغت قوته المبدئية 7.6 درجا أدى إلى موجة تسونامي بارتفاع متر واحد تقريبا في مناطق على ساحل بحر اليابان فيما يتوقع وصول موجة أكبر لاحقا.
وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات تسونامي. كما أصدرت روسيا تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا في أقصى شرق البلاد.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تصريحات بثتها إن.إتش.كيه إن السلطات لا تزال تقيم حجم الأضرار ويتعين على السكان الاستعداد لأي هزات أخرى.

وأضاف "على السكان أن يبقوا في حالة تأهب تحسبا لزلازل أخرى محتملة وأحث سكان المناطق التي من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي على الإخلاء في أقرب وقت ممكن".

وأظهرت لقطات بثتها إن.إتش.كيه مبنى ينهار وسط عمود من الغبار في مدينة سوزو الساحلية، كما أظهرت اللقطات سكانا بمدينة كانازاوا يرتعدون تحت طاولات خلال تعرض منازلهم للهزات الأرضية. وأدى الزلزال إلى اهتزاز المباني في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.

وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 36 ألف منزل في مقاطعتي إيشيكاوا وتوياما.

وتم تعليق خدمات السكك الحديدية عالية السرعة القادمة إلى إيشيكاوا، فيما أعلنت شركتا سوفت بنك وكيه.دي.دي.آي للاتصالات عبر موقعهما على الانترنت عن تعطل خدمات الهاتف والإنترنت في إيشيكاوا ونيجاتا.

وأعادت شركة أول نيبون للخطوط الجوية أربع طائرات كانت متجهة إلى مطاري توياما وإيشيكاوا بعد إقلاعهما عقب وقوع الزلزال، بينما ألغت الخطوط الجوية اليابانية معظم الرحلات إلى نيجاتا وإيشيكاوا لبقية اليوم، وفقا لتلفزيون أساهي.

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يتم تأكيد أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات تفتيش دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

وضرب زلزال قوي وأمواج تسونامي شمال شرق اليابان في 11 مارس 2011، ما أدى إلى تدمير بلدات وانصهار في مفاعلات نووية في فوكوشيما.