الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إضراب لثلاثة أيام.. سائقو القطارات في ألمانيا يتصدون لسياسات الأجور وساعات العمل

الأحد 07/يناير/2024 - 11:12 م
أصول مصر

احتجاجا على الأجور وساعات العمل، قالت نقابة السائقين في ألمانيا إن هناك دعوات لسائقي القطارات إلى الإضراب لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الأربعاء حتى مساء الجمعة، بعدما باءت محاولات التفاوض حول الأجور وساعات العمل بالفشل مع شركة السكك الحديد "دويتشه بان".

 

وأكدت النقابة في بيانها اليوم الأحد ـ أن "مجموعة دويتشه بان" لم تسعَ الفرصة خلال فترة الأعياد لتجنب التحركات الاجتماعية وتقديم اقتراح قابل للتفاوض. 

 إضراب نقل البضائع

ومن المقرر أن يتوقف سائقو القطارات عن نقل الركاب ابتداءً من الساعة الثانية فجرًا يوم الأربعاء، فيما سيشهد إضراب نقل البضائع بدءًا من الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن ينتهي الإضراب في الساعة السادسة مساء يوم الجمعة.

أطول إضراب

ويعد هذا الإضراب الأطول من نوعه منذ بداية مفاوضات النقابة مع الشركة المشغلة للقطارات، وأعلن مدير الموارد البشرية في "دويتشه بان" مارتن سيلر في بيان أن "الإضراب ليس فقط غير مجدٍ، ولكننا نعتبره غير مشروعًا قانونيًا"، مع التأكيد على استعداد الشركة للجوء إلى القضاء لمنعه.

حذرت "دويتشه بان" من تأثير الإضراب الكبير على عمليات تشغيل السكك الحديد، محذرة من تكبد الاقتصاد الألماني، الذي يعاني بالفعل، خسائر كبيرة نتيجة لتعطيل عمليات نقل البضائع.

إلى جانب زيادة الرواتب المتناسبة مع التضخم، تطالب نقابة سائقي القطارات الألمانية، التي تضم حوالي عشرة آلاف موظف، بتحسين ظروف العمل من خلال تخصيص 35 ساعة عمل أسبوعيًا على مدار أربعة أيام. وفي ديسمبر، اقترحت "دويتشه بان" زيادة في الأجور بنسبة 11%، بالإضافة إلى "علاوة تعويضية لمواجهة التضخم" تصل إلى 2850 يورو، وأعلنت عن "عرض موسع" في الأسبوع الماضي يُعتبر تقدمًا نحو تحقيق مطالب النقابة بشأن ساعات العمل.