الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التوترات الجيوسياسية المتزايدة ستشكل تحديات جديدة على المدى القريب

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي سيتباطأ للعام الثالث على التوالي عام 2024

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 09:49 م
أصول مصر

قال البنك الدولي في أحدث تقرير لها بعنوان "الآفاق الاقتصادية العالمية" صدر يوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يتباطأ النمو العالمي للعام الثالث على التوالي في عام 2024، لينخفض إلى 2.4% من 2.6% في عام 2023.

وأشار البنك إلى أن  الاقتصاد العالمي يتجه نحو تسجيل أسوأ نصف عقد من النمو منذ 30 عاما، وفقا للبنك الدولي، بحسب قناة سي إن بي سي. 

ومن المتوقع بعد ذلك أن يرتفع النمو بشكل هامشي إلى 2.7% في عام 2025، ولو أن التسارع على مدى فترة الخمس سنوات سيظل أقل بنحو ثلاثة أرباع نقطة مئوية عن متوسط المعدل في العقد الأول من هذا القرن.

وقالت المنظمة إنه على الرغم من أن الاقتصاد العالمي أثبت مرونته في مواجهة مخاطر الركود في عام 2023، فإن التوترات الجيوسياسية المتزايدة ستشكل تحديات جديدة على المدى القريب، مما يترك معظم الاقتصادات عرضة للنمو بشكل أبطأ في عامي 2024 و2025 عما كانت عليه في العقد السابق. 

صراع خطير في الشرق الأوسط

وتابعت:“لدينا حرب في أوروبا الشرقية، والغزو الروسي لأوكرانيا. لديك صراع خطير في الشرق الأوسط."

 وقال أيهان كوس، نائب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ومدير مجموعة Prospects Group، لسيلفيا أمارو من شبكة سي إن بي سي: "قد يكون لتصعيد هذه الصراعات آثار كبيرة على أسعار الطاقة، مما قد يكون له آثار على التضخم وكذلك على النمو الاقتصادي".

وحذر البنك من أنه في غياب "تصحيح كبير للمسار"، فإن العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين سوف يصبح "عقدا من الفرص الضائعة".

الاقتصادات النامية هي الأكثر تضررا

وعلى أساس إقليمي، من المتوقع أن يضعف النمو هذا العام بشكل أكبر في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا الوسطى ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ - ويرجع ذلك أساسًا إلى تباطؤ النمو في الصين. ومن المتوقع حدوث تحسن طفيف في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في حين من المتوقع حدوث المزيد من  الانتعاشات الملحوظة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومع ذلك، من المتوقع أن تكون الاقتصادات النامية هي الأكثر تضررا على المدى المتوسط، حيث يؤثر تباطؤ التجارة العالمية والظروف المالية الصعبة بشكل كبير على النمو.

وقال جيل: "سيظل النمو على المدى القريب ضعيفا، مما يترك العديد من البلدان النامية - وخاصة الأكثر فقرا - عالقة في فخ من مستويات الديون المرتفعة وضعف فرص الحصول على الغذاء لواحد من كل ثلاثة أشخاص تقريبا".

ومن المتوقع الآن أن تنمو الاقتصادات النامية بنسبة 3.9% فقط في عام 2024، أي أقل بأكثر من نقطة مئوية واحدة من متوسط العقد السابق. وقالت المنظمة إنه بحلول نهاية العام، سيظل الناس في حوالي 1 من كل 4 دول نامية وحوالي 40% من البلدان منخفضة الدخل أكثر فقرًا مما كانوا عليه عشية جائحة كوفيد-19 في عام 2019.

معالجة الفقر المدفع

وقال البنك إن البيانات أظهرت أن العالم فشل في تحقيق هدفه المتمثل في جعل عشرينيات القرن الحادي والعشرين "عقدا فاصلا" على صعيد معالجة الفقر المدقع والأمراض المعدية الرئيسية وتغير المناخ. ومع ذلك، أضاف أن هناك فرصة لتغيير المسار إذا تحركت الحكومات بسرعة لزيادة الاستثمار وتعزيز أطر السياسة المالية.

وقال كوسي في التقرير الذي صدر قبيل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي الأسبوع المقبل - حيث يشارك فيه زعماء الأعمال والسياسيون الدوليون: "إن طفرات الاستثمار لديها القدرة على تحويل الاقتصادات النامية ومساعدتها على تسريع التحول في مجال الطاقة وتحقيق مجموعة واسعة من الأهداف التنموية". 

وقال: "لإثارة مثل هذه الطفرات، تحتاج الاقتصادات النامية إلى تنفيذ حزم سياسات شاملة لتحسين الأطر المالية والنقدية، وتوسيع التجارة والتدفقات المالية عبر الحدود، وتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز جودة المؤسسات".

وتابع:"هذا عمل شاق، لكن العديد من الاقتصادات النامية تمكنت من القيام بذلك من قبل. إن القيام بذلك مرة أخرى سيساعد في تخفيف التباطؤ المتوقع في النمو المحتمل في بقية هذا العقد."