الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التمويل الدولية تسهم بـ 20 % من رأسمال صندوق استثمار في آسيا

الأربعاء 10/يناير/2024 - 11:16 م
التمويل الدولية تسهم
التمويل الدولية تسهم بـ 20 % من رأسمال صندوق استثمار في آسيا

تعتزم مؤسسة التمويل الدولية المساهمة بنسبة 20 % من رأسمال صندوق استثمار قيمته 300 مليون دولار وتديره شركة آسيا ديت مانجمنت هونج كونج ليمتد (أيه.إم.دي).

التمويل الدولية.. صندوق آسيا للإقراض المضمون الثالث سيوفر تمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة

وقالت المؤسسة التابعة للبنك الدولي في بيان نشر على موقعها الإلكتروني بتاريخ أمس الثلاثاء، إن صندوق آسيا للإقراض المضمون الثالث سيوفر تمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول الآسيوية التي تمتلك أسسًا قوية للنمو، لكنها لا تستطيع الحصول على احتياجاتها من التمويل.

وستساعد مؤسسة التمويل الدولية الشركة المعروفة باسم «أيه.دي.إم كابيتال» في تكوين محفظة تمويل خضراء مع استثمارات محتملة في قطاع الإسكان ومحطات شحن السيارات الكهربائية والمراكز اللوجيستية والاتصالات.

يذكر أن مؤسسة التمويل الدولية تركز على الاستثمارات في القطاع الخاص. وتسهم المؤسسة بالفعل في صندوقين آخرين تابعين لشركة إيه.إم.دي كابيتال.

التمويل الدولية.. 3.3 تريليونات دولار أصول التمويل الإسلامي العالمية في 2023
 

الصورة:

في نفس الصدد، يتزايد طلب المستثمرين العالميين على الأوراق المالية الإسلامية ذات الدخل الثابت، لا سيما الصكوك. فوفقًا لتصنيفات فيتش، تجاوزت أصول التمويل الإسلامي العالمية 3.3 تريليونات دولار عام 2023، مع توقع نمو قوي في عام 2024.

كما ارتفعت إصدارات الصكوك العالمية في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 10 ٪ في أسواق التمويل الإسلامي الأساسية، في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ما يسلط الضوء على نمو القطاع وإمكاناته الكبيرة.

وأعلنت مجموعة بلومبرج، بالتعاون مع شركة آيديل ريتينجز، مزود البيانات المالية المتخصص في حلول التمويل الإسلامي، عن إطلاق مؤشر إسلامي متوافق مع الشريعة الإسلامية للأوراق المالية ذات الدخل الثابت (الصكوك)، على محطات بلومبرج تيرمنال. يمثل هذا المؤشر، الذي صممته شركة آيديل ريتينجز، وفقًا للمبادئ التوجيهية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، تقدُّمًا كبيرًا في الأدوات المتاحة للمستثمرين، لتحديد الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال جوزيبي نيتي الرئيس الإقليمي لشركة بلومبرج الشرق الأوسط وأفريقيا: «يمثل هذا الإطلاق محطة بارزة في رحلة التزامنا بتطوير أدوات متطورة للتمويل الإسلامي، وتعكس علاقتنا الطويلة مع شركة أيديل ريتينجز، تفانينا في الابتكار، وجهودنا المتواصلة لتلبية متطلبات الاحتياجات المتنوعة للمستثمرين العالميين. وسيعمل المؤشر الإسلامي المتوافق مع الشريعة الإسلامية على تمكين المستثمرين، من خلال تزويدهم ببيانات وتحليلات قوية ضرورية لاتخاذ قرارات مستنيرة في المشهد المالي الإسلامي الحيوي».

من جانبه، قال محمد دنيا الرئيس التنفيذي لشركة أيديل ريتينجز: «تمثل مبادرة مؤشر بلومبرج للصكوك، خطوة مهمة لتزويد القطاع ببيانات شاملة وموثوقة حول الأوراق المالية ذات الدخل الثابت المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويعزز هذا التعاون التزامنا حيال تقديم حلول مبتكرة، تلبي الاحتياجات المتطورة لقاعدة عملاء بلومبرج العالمية».