الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأرجنتين وصندوق النقد يتفقان للإفراج عن 4.7 مليارات دولار

الخميس 11/يناير/2024 - 02:19 م
الأرجنتين وصندوق
الأرجنتين وصندوق النقد يتفقان للإفراج عن 4.7 مليارات دولار

أعلنت الأرجنتين وصندوق النقد الدولي عن اتفاق الأربعاء للإفراج عن مبلغ قدره 4،7 مليارات دولار في إطار خطة لإعادة هيكلة ديون الدولة الأمريكية اللاتينية.

تدهور الوضع في الأرجنتين كثالث أكبر قوة اقتصادية في أمريكا اللاتينية بسبب تراكم الديون

وتدهور الوضع في الأرجنتين كثالث أكبر قوة اقتصادية في أمريكا اللاتينية بسبب تراكم الديون منذ عقود وسوء الإدارة المالية، فيما تجاوزت معدلات التضخم نسبة 160% من عام لآخر بينما يعاني 40% من الأرجنتينيين من الفقر.

وما زالت الحزمة بانتظار الموافقة عليها من قبل مجلس مدراء صندوق النقد الدولي.

ومن خلال هذا الاتفاق، يفعّل الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي الذي ورث أزمة اجتماعية واقتصادية ومالية عميقة، حزمة إنقاذ بقيمة 44 مليار دولار تم التوصل إليها مع صندوق في 2018.
وكانت إدارة الرئيس السابق ألبيرتو فيرنانديز حاولت التفاوض على القرض لكن الركود الذي رافق وباء كوفيد وموجة الجفاف الشديد هذا العام تصعّبان على الأرجنتين بلوغ الأهداف التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد.

الأرجنتين وصندوق النقد.. التوصل إلى الاتفاق الجديد خلال مراجعة لحزمة القروض


وتم التوصل إلى الاتفاق الجديد خلال مراجعة لحزمة القروض هذه. وأكد وزير الاقتصاد لويس كابوتو لدى إعلانه عن الاتفاق أنه "ليس جديدا".

قام ميلي بخطوات للإيفاء بالتعهّد الذي قطعه خلال حملته لخفض الإنفاق العام وإحداث تغيير في الاقتصاد الذي يعاني من التضخم وصعوبات أخرى.

كذلك، عرض ميلي على الكونجرس الشهر الماضي حزمة تعديلات على قوانين ستتيح خصخصة أكثر من 40 شركة عامة وستحد من حق التجمّع والتظاهر.

الأرجنتين.. «خطة الاستقرار» قد تعزز صافي الاحتياطات الأجنبية إلى 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام

وكانت الأرجنتين، التي تكافح التضخم السنوي الذي يتجه نحو 200 في المائة وصافي احتياطات سلبية من النقد الأجنبي، بحاجة إلى تجديد اتفاقها الضخم مع صندوق النقد الدولي بعد أن أخفقت الحكومة السابقة في تحقيق أهداف اقتصادية مختلفة مرتبطة بالبرنامج.

وتجري الحكومة الجديدة التي يرأسها ميلي محادثات مع مسؤولي صندوق النقد الدولي في بوينس آيرس منذ أواخر الأسبوع الماضي بهدف فتح باب المراجعة السابعة للبرنامج وتوفير أموال جديدة لسداد الديون.

وذكرت «بلومبرج» أن شروط الصفقة تتضمن تحقيق الأرجنتين فائضًا ماليًا أوليًا قدره 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأضاف صندوق النقد الدولي في البيان أن «خطة الاستقرار الطموحة» التي وضعها مايلي، التي تشمل خفض قيمة البيزو بنسبة 54 في المائة الشهر الماضي، من المتوقع أن تعزز صافي الاحتياطات الأجنبية إلى 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام. وجرى بالفعل تجميع نحو 2.7 مليار دولار من هذا المبلغ في الأسابيع الأخيرة من 2023.

وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني لويس كابوتو بعد إعلان الاتفاق إن الاتفاق لا يمثل اتفاقًا جديدًا، لكن صندوق النقد الدولي أعرب عن انفتاحه على برنامج جديد للديون ومزيد من التمويل.

واعتبر المستثمرون، الذين قادوا ارتفاع أسعار السندات الأرجنتينية بالفعل بسبب تقارير تفيد أن الصفقة ستتم بحلول نهاية اليوم، الاتفاق اعترافًا واضحًا بالجهود المالية التي يبذلها صندوق النقد الدولي في الأرجنتين.