الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البنتاجون يحقق في دخول وزير الدفاع الأمريكي إلى المستشفى

الخميس 11/يناير/2024 - 08:21 م
البنتاجون يحقق في
البنتاجون يحقق في دخول وزير الدفاع الأمريكي إلى المستشفى

كشفت مذكرة صدرت اليوم أن المحقق العام المستقل في البنتاجون سيجري تحقيقًا في شأن العلاج الطبي الأخير الذي تلقاه وزير الدفاع لويد أوستن، وعدم إبلاغه الإدارة الأمريكية بدخوله الى المستشفى.

البنتاجون.. دخول أوستن إلى المستشفى لتلقي العلاج من سرطان البروستات ومضاعفاته

وجاء في المذكرة أن «الهدف من المراجعة هو النظر في الأدوار والآليات والمسؤوليات والأفعال المتصلة بنقل وزير الدفاع الى المستشفى بين ديسمبر 2023 ويناير 2024»، في إشارة الى دخول أوستن إلى المستشفى لتلقي العلاج من سرطان البروستات ومضاعفاته.

تفاجأ الرئيس الأمريكي جو بايدن بدخول وزير دفاعه لويد أوستن إلى المستشفى، حين أبلغه مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم الخميس، وفقًا لثلاثة أشخاص على علم بدخوله إلى المستشفى، اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم.

بايدن.. الكشف عن دخول وزير دفاعه إلى المستشفى افتقارًا مذهلًا للشفافية

وبقي لويد أوستن في المستشفى، الأحد، مع ظهور المزيد من التفاصيل حول دخول رئيس البنتاجون وحدة العناية المركزة في مركز والتر ريد الطبي العسكري.

ويعكس فشل البنتاجون في الكشف عن دخول أوستن إلى المستشفى افتقارًا مذهلًا للشفافية بشأن مرضه، ومدى خطورته، ومتى قد يسمح بخروجه.

واعتبر مراقبون أن مثل هذه السرية تتعارض مع الممارسة المعتادة مع الرئيس وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين وأعضاء مجلس الوزراء، في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من عدد لا يحصى من أزمات الأمن القومي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع إن نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس لم يتم إخطارها حتى يوم الخميس بأن أوستن دخل المستشفى منذ الأول من يناير الجاري.

بايدن.. إعداد البيانات لإرسالها إلى الكونجرس ووضع خططًا لقطع إجازتها

وبمجرد إخطارها، بدأت هيكس في إعداد البيانات لإرسالها إلى الكونجرس ووضعت خططًا لقطع إجازتها في بورتريكو والعودة إلى واشنطن، حسبما ذكر المسؤول.

ولم يذكر البنتاجون ما إذا كانت هيكس قد حصلت على تفسير يوم الثلاثاء، لسبب توليها بعض مهام أوستن، لكن النقل المؤقت للسلطة ليس أمرًا غير عادي، وقال المسؤول إنه ليس من غير المألوف أن يتم نقل السلطات دون تفسير مفصل.

وقررت هيكس عدم العودة بعد أن أُبلغت أن أوستن سيستأنف السيطرة الكاملة يوم الجمعة.

وفي بيان صدر مساء السبت، تحمل أوستن مسؤولية التأخير في الإخطار.

وقال معترفًا بالمخاوف بشأن الشفافية: "أدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان إعلام الجمهور بشكل مناسب.. إنني ألتزم بالقيام بعمل أفضل.. لكن من المهم أن أقول: هذا كان الإجراء الطبي الخاص بي، وأنا تحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي بشأن الإفصاح".