الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

أبل تطرح أول نظارة واقع افتراضي في أمريكا 2 فبراير المقبل

الأحد 14/يناير/2024 - 04:51 م
ابل تطرح أول نظارة
ابل تطرح أول نظارة واقع افتراضي في أمريكا 2 فبراير المقبل

أعلنت شركة أبل اعتزامها طرح نظارتها للواقع الافتراضي (في آر) للبيع في الولايات المتحدة أوائل الشهر المقبل بسعر 3449 دولارًا للواحدة، في حين ستفتح باب الحجز المسبق يوم 19 يناير الحالي مع بدء تسليهما في 2 فبراير المقبل.

أبل.. من المتوقع طرح الجهاز الجديد خارج الولايات المتحدة

ومن المتوقع طرح الجهاز الجديد خارج الولايات المتحدة، لكن أبل لم تحدد موعدًا لهذه الخطوة.

وتعتقد أبل أن النظارة الذكية فيجن برو ستستخدم في مجالات التعليم قي مؤتمرات الفيديو وإنتاج الموسيقى بوحدات تحكم ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى بث المحتوى وممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

يذكر أن أبل كشفت لأول مرة عن هذا الجهاز في يونيو الماضي، ويجمع بين المحتوى الرقمي ومكونات العمل الحقيقي المحيط بالمستخدم فيما يعرف بالواقع المعزز (أيه.آر) أو دمج الواقع في أول منتج رئيسي جديد تقدمه أبل منذ أكثر من 10 سنوات.

أبل.. تطوير هذه النظارة للاستخدام في العمل عن بُعد أو في المكاتب

وبالإضافة إلى استخدامات الواقع المعزز، والتي تتمتع بإمكانات أكبر في أماكن العمل الرقمية الجديدة، يمكن أيضًا استخدام النظارة الجديدة لتغمرك تمامًا في عالم رقمي، دون أن تظهر لك تفاصيل الغرفة من حولك. وربما تكون أشد الخواص غرابة في نظارة الواقع الافتراضي الجديدة هي وجود شاشة عرض خارجية تظهر عيون المستخدم للأشخاص المحيطين به.

وتقول أبل إنه تم تطوير هذه النظارة للاستخدام في العمل عن بُعد أو في المكاتب، حيث تتيح النظارة فيجن برو للمستخدم تشغيل تطبيقات مماثلة على أجهزة آي.أو.إس وماك أو.إس عبر منصة اسمها فيجن أو.إس. ولكي تعطي من يرتدي النظارة إحساسًا بالعمق، حيث تخلق التطبيقات ظلالًا على الأشياء المحيطة به.

أبل تطرح نظارة Vision Pro للواقع المختلط بـ 3499 دولارا
 

الصورة:

في هذه الأثناء، تتيح شركة أبل نظارتها للواقع المختلط Vision Pro التي تبلغ تكلفتها 3499 دولارًا، في الولايات المتحدة بدءًا من 2 فبراير، على أن تبدأ الطلبات المعدة سابقًا في 19 يناير.

ووصف الرئيس التنفيذي تيم كوك النظارة الجديدة بأنها «الجهاز الإلكتروني الاستهلاكي الأكثر تقدمًا على الإطلاق»، بحسب «فوربس».

وكشفت أبل عن النظارة لأول مرة خلال مؤتمر المطورين العالمي لشركة أبل في يونيو.

وأوضحت الشركة أن النظارة تقدم لكل عين شاشة فائقة الدقة تحتوي على بكسلات أكثر من تلفزيون 4K، ويمكن للمستخدمين التبديل بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي باستخدام قرص على جانب النظارة.

ويمكن للمستخدمين التحكم في النظارة باستخدام أعينهم وأيديهم وصوتهم، مثل النقر بأصابعهم لتحديد العناصر خلال استخدام التطبيقات.

ويجري تشغيل Vision Pro بواسطة visionOS، وهو نظام تشغيل مبني على أساس أنظمة تشغل منتجات أبل الأخرى، بحيث يتمكن المستخدمون من الوصول إلى أكثر من مليون تطبيق لجهاز أيفون وأيباد، كما للنظارة متجر تطبيقات خاص بها.

تحتوي النظارة على 256 غيغابايت من التخزين، وتتضمن تصميمًا مزدوج الشريحة مع شريحة M2 وشريحة R1 الجديدة التي «تعالج المدخلات من 12 كاميرا وخمسة مستشعرات وستة ميكروفونات»، لجعل المحتوى يبدو واقعيًا.

إضافة على سعر الجهاز تكلف العدسات الطبية من Zeiss للنظارة 149 دولارًا، في حين يكلف القراء 99 دولارًا.

وتتضمن النظارة أيضًا نظام المصادقة الجديد لأبل Optic ID الذي يمسح قزحية المستخدم لفتح الجهاز وإكمال مهام أخرى، لكن أبل تقول إن معلومات تتبع العين لا تجري مشاركتها داخليًا أو مع أطراف ثالثة.

وتُعد نظارة Vision Pro أول فئة منتجات جديدة من أبل منذ أن أطلقت سلسلة Apple Watch عام 2015.

عام 2016، قدّمت شركة أبل براءات اختراع لأجزاء النظارة، مثل النظارات خفيفة الوزن، لكن الشركة واجهت تحديات تقنية أخّرت التطوير، حسبما ذكرت بلومبرج.