السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بريطانيا تعتزم إرسال 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة للناتو في أوروبا

الإثنين 15/يناير/2024 - 11:47 ص
بريطانيا تعتزم إرسال
بريطانيا تعتزم إرسال 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة للناتو

أكدت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين أن بريطانيا سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة عسكرية كبيرة لحلف شمال الأطلسي في أوروبا في النصف الأول من العام الجاري بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات مقاتلة.

بريطانيا.. عملية النشر تشمل 16 ألف جندي من الجيش البريطاني يتمركزون في شرق أوروبا

وتشمل عملية النشر 16 ألف جندي من الجيش البريطاني سيتمركزون في شرق أوروبا في الفترة من فبراير إلى يونيو بالإضافة إلى مجموعة حاملة طائرات وطائرات هجومية من طراز إف 35 بي وطائرات استطلاع. وتأتي المناورة بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الحلف.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في مقتطفات نشرتها وزارة الدفاع من خطاب من المقرر أن يلقيه في وقت لاحق اليوم في لانكستر هاوس " أستطيع أن أعلن اليوم أن المملكة المتحدة سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار لحلف شمال الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة".

وعزز حلف شمال الأطلسي عدد قواته الجاهزة للقتال بعد بدء الحرب في أوكرانيا قبل عامين تقريبا، وواصل الحلف دعم كييف بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

وقال شابس عن التدريبات "إنها ستجمع قواتنا العسكرية مع نظرائها من 30 دولة في حلف الأطلسي بالإضافة إلى السويد ما يعطي طمأنينة مهمة ضد التهديد الذي يمثله بوتين".

بريطانيا.. وزارة الدفاع تكشف حقيقة شن غارات جديدة على اليمن


في الوقت نفسه، كشفت وزارة الدفاع البريطانية مساء الأحد حقيقة شن غارات مجددا على أهداف حوثية باليمن.

وذكر مسؤولون لوزارة الدفاع البريطانية لقناة الجزيرة الإخبارية مساء اليوم  ان الأنباء عن شن قواتنا غارات في اليمن مغلوطة.

وكانت قد تحدثت تقارير اخبارية عن استهداف غارات أمريكية بريطانية جديدة مدينة الحديدة في غرب اليمن، وفق ما أفاد إعلام تابع للحوثيين الأحد، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

بريطانيا.. تجدد الغارات الأمريكية البريطانية على الحوثي

وأفاد الإعلام الحوثي، باستهداف الطيران الأمريكي البريطاني لجبل جدع بمديرية اللحية في الحديدة.
تأتي الغارات الأمريكية البريطانية بعدما أكد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج أن "الضربات في اليمن لن تكون الأخيرة ولن نتردد"، لافتا إلى أن الضربات رسالة للحوثيين بضرورة وقف هجماتهم فورا.

بريطانيا.. 60 هدفا حوثيا

وطالت الهجمات الأمريكية البريطانية خلال اليومين الماضيين أكثر من 60 هدفًا في 6 محافظات يمنية طالت مواقع تخزين عسكرية للحوثيين، فضلا عن مواقع للرادار ومراكز تصنيع وتخزين للدورن والصواريخ.
فيما توعدت جماعة الحوثي المدعومة إيرانيًا بالرد على تلك الهجمات، رغم أن أي رد كبير لم يحصل حتى الساعة.
وكانت قد سلطت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير لها، الضوء على الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على الحوثيين في اليمن.

نتائج الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الضربات دمرت ثلث قدرات جماعة الحوثي، مضيفة أن الحوثي  لا تزال تحتفظ بثلاث أرباع قدراتها على إطلاق الصواريخ والمسيرات.
وأكدت الصحيفة أن  الضربات الجوية الأمريكية في اليمن ألحقت أضرارا أو دمرت نحو 90% من المواقع المستهدفة وأثبتت أن العثور على أهداف للحوثيين أكثر صعوبة مما كان متوقعا.