الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

يعد نمط الحياة في المدينة والمنازل الفاخرة ذات الأسعار المعقولة نسبياً من أهم عوامل الجذب

عقارات دبي الفاخرة تسجل مبيعات بقيمة 2.27 مليار دولار عام 2023

الإثنين 15/يناير/2024 - 05:07 م
أصول مصر

تضاعفت مبيعات المنازل التي تبلغ قيمتها 25 مليون دولار أو أكثر في دبي العام الماضي بعد أن استحوذ بعض أغنى الأشخاص في العالم على منازل في مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك إل إل بي.

وتم بيع ما مجموعه 56 منزلًا فائق الفخامة بقيمة 2.27 مليار دولار في المدينة في عام 2023، ارتفاعًا من 28 عقارًا بقيمة 1.24 مليار دولار في العام السابق. وتقع معظم هذه العقارات، 22 عقارًا، على جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية في دبي، و15 عقارًا على جزيرة خليج جميرا على شكل فرس البحر.

سياسات التأشيرات

يزدهر الطلب على العقارات في دبي مع تعامل الحكومة مع الوباء وسياسات التأشيرات الليبرالية التي تجتذب المزيد من الأجانب. وتستفيد الفئة الفاخرة من السوق أيضًا من تدفق المستثمرين مثل الروس الذين يسعون إلى حماية أصولهم، وأصحاب الملايين في العملات المشفرة، والهنود الأثرياء الذين ينشئون منازل ثانية.

وقال فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك: “لا يزال الأثرياء العالميون يركزون على دبي، حيث يعد نمط الحياة في المدينة والمنازل الفاخرة ذات الأسعار المعقولة نسبيًا من أهم عوامل الجذب”.

وتابع: "هناك أيضًا عنصر تجميع الثروة العالمية في دبي، مما يساعد في دفع الإمارة إلى حالة الكتلة الحرجة، والتي أصبحت في حد ذاتها نقطة جذب جديدة للنخبة العالمية."

وقال دوراني إن المشترين من مواقع جديدة مثل موناكو "ينضمون الآن إلى قطار العاصمة إلى دبي، إلى جانب موجة متزايدة من الاهتمام من الصين".

أغلى صفقة في عام 2023 كانت لشراء شقة مكونة من خمس غرف نوم في مشروع كومو ريزيدنسز، وهو برج لم يتم بناؤه بعد على جذع نخلة جميرا. وتم بيع الشقة التي تبلغ مساحتها 21949 قدمًا مربعًا (2039 مترًا مربعًا) بمبلغ 136.2 مليون دولار، وفقًا لنايت فرانك.

يعد قطاع العقارات فائقة الفخامة ظاهرة جديدة نسبيًا في دبي. قبل عام 2021، تم بيع أربعة منازل بحد أقصى بقيمة 25 مليون دولار أو أكثر في أي عام معين. 

وقال دوراني إن المطورين يقومون الآن بتوسيع محفظتهم الاستثمارية، لكن توفر العرض في أكثر المواقع المرغوبة قد يصبح أكثر تقييدًا.