الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس هيئة قناة السويس: تعليق بعض الشركات العبور من الممر المائي أمر مؤقت

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:59 م
رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس يؤكد انتظام حركة الملاحة بالقناة

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الثلاثاء أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، مضيفا أن تعليق بعض الشركات عبورها للقناة أمر مؤقت.

هيئة قناة السويس تتواصل مع العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية

وقال ربيع " سنواصل جهودنا في التواصل مع كافة العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية".

حقيقة تعليق الملاحة بهيئة قناة السويس بسبب الأوضاع في باب المندب
 

الصورة:

من جهته، كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، حقيقة تعليق الملاحة بقناة السويس بسبب الأوضاع في باب المندب.

وأوضح ربيع، اليوم، في تصريحات عبر منصة الهيئة على «إكس»، أنه لا صحة لما يتردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب، مؤكدًا أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين.

ونوَّه بأن قناة السويس تقدّم خدماتها الملاحية بصورة طبيعية، مشيرًا إلى أن حركة الملاحة بالقناة تشهد غدًا عبور 44 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن.

وأكد حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع الشركات والخطوط الملاحية والتنسيق المشترك بما يصب في مصلحة خدمة المجتمع الملاحي، وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

هيئة قناة السويس.. هروب جماعي للشركات من البحر الأحمر
 

الصورة:

وفي نفس الصدد، قفزت أسهم شركات الشحن، بعد صعود أقرانها بالخارج وسط توقعات بزيادة رسوم الشحن، وذلك بعدما أوقفت السفن العمل في مساراتها المعتادة في البحر الأحمر جراء هجمات مسلحين على سفن الشحن.

وتقدم مؤشر شركات الشحن اليابانية بما يصل إلى 5.8%، وهو القسم الوحيد من القطاع، الذي صعد بينما هبط مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.5%، وقفزت أسهم شركة «كوريا لاين» في كوريا الجنوبية بنحو 10%.

وكانت أسهم شركة «نيبون يوسين» الأفضل أداء في «توبكس»، فارتفعت بنسبة 6.6%، ما يعد أكبر رقم في 5 أشهر، فيما صعدت أسهم نظيرتيها «ميتسوي إو إس كيه لاين»، و«كواساكي كيسن كياشا» 4.9% و6.5% على الترتيب.

هيئة قناة السويس، وقال شون أوه، مسؤول تداول الأسهم في «إن إتش إنفستمنت أند سيكيوريتيز»: «بالنظر إلى أن السفن تحتاج إلى تحويل مسارها، مع أنباء عن رفع احتمال رفع أسعار الشحن، فإن ذلك يشكل دوافع إيجابية لأسهم شركات الشحن».