الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في يوم الأربعاء، تم استهداف ناقلة سلع ثالثة خلال ثلاثة أيام

بعد أحدث الضربات الأمريكية.. كبار المسؤولين في صناعة الشحن يشعرون بالخوف من عبور البحر الأحمر

الخميس 18/يناير/2024 - 07:39 م
أصول مصر

يشعر كبار المسؤولين في صناعة الشحن بالخوف الآن من عبور البحر حتى بعد أن شنت الولايات المتحدة أحدث ضرباتها على قواعد الحوثيين في اليمن، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وأشار التقرير أن قرار الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالرد على المسلحين الحوثيين بعد أسابيع من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر لم يؤد إلا إلى تفاقم الفوضى في صناعة الشحن، مما يؤكد التهديد المتمثل في حدوث أزمة دائمة في سلسلة التوريد.

وفي يوم الأربعاء، تم استهداف ناقلة سلع ثالثة خلال ثلاثة أيام، وهذه المرة بطائرة بدون طيار. ويعترف كبار المسؤولين في صناعة الشحن سرًا بأن العديد من أفراد الطاقم يشعرون الآن بالخوف من العبور.

بعد فترة وجيزة من شن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن – في خطوة للأمام من النهج الأكثر دفاعية المعروف باسم عملية حارس الأزدهار – نصحت القوات البحرية الغربية السفن بالابتعاد. تم الالتزام بهذا التوجيه علنًا من قبل مالكي ومشغلي ما لا يقل عن 2300 سفينة تجارية - واستجابت بعض شركات التأمين بتقييد التغطية.

وكانت النتيجة انخفاضات حادة في الشحنات عبر الممر المائي الذي يتعامل عادة مع حوالي 12% من التجارة العالمية المنقولة بحرًا. وقد تم تحويل تدفقات النفط والغاز والحبوب والسلع المصنعة بشكل متزايد. حتى أن حاملة الماشية قد غيرت مسارها بعيدا عن البحر الأحمر، مما أثار مخاوف بشأن رعاية الحيوانات.

وقال جون ستاوبرت، أحد كبار مديري التجارة والبيئة في الغرفة الدولية: "إنه وقت غير مستقر للغاية، وأعتقد أننا جميعًا ننتظر رؤية التأثير الإجمالي لعملية حارس الازدهار الجارية، وكذلك الضربات الأخيرة". وتابع: "إن التأثير المحتمل لهذه الهجمات مروع" بالنسبة للطواقم.

ارتفاع تكاليف التأمين

ارتفعت تكاليف التأمين لتلك السفن التي يتحدى بحارتها الممر المائي عشرة أضعاف، بما في ذلك زيادة كبيرة منذ الغارات الجوية. حتى أن بعض شركات التأمين تسعى إلى استبعاد السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية من التغطية، وبدأت أسعار شحن الحاويات وشحن النفط في الارتفاع.

وأدت طواقم السفن المتوترة، وحالة السلامة المحفوفة بالمخاطر، وتعطل عمليات العبور، وتأخر عمليات التسليم، وأسواق الشحن المتقلبة، إلى إحياء الحديث عن الضغوط التضخمية وارتفاع تكلفة النفط، فضلًا عن التحذيرات من تعطل سلسلة التوريد التي قد تلحق الضرر بالاقتصاد العالمي.

وقال فنسنت كليرك، الرئيس التنفيذي لشركة النقل العملاقة إيه بي مولر-ميرسك، هذا الأسبوع: "بالنسبة لنا، سيعني هذا فترات عبور أطول وربما تعطيل سلاسل التوريد لبضعة أشهر على الأقل".

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، يوم الثلاثاء، إنه "من السابق لأوانه" تحديد التأثير الذي ستحدثه الضربات، لكن كان لها "تأثير جيد" من حيث تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على القيام بعمليات عسكرية. 

وضع معقد

في أضيق نقطة له، يقع باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر - وهو نقطة طريق لا مفر منها لأي سفينة شحن تستخدم قناة السويس للمرور بين آسيا أو الشرق الأوسط وأوروبا - على بعد حوالي 20 ميلًا من اليمن على جانب واحد إلى الجنوب. جيبوتي من جهة أخرى.

وقال ديرك سيبيلز، كبير المحللين في شركة ريسك إنتيليجنس، وهي شركة استخبارات أمنية دنماركية: "الأمر معقد للغاية بالنسبة للجميع". "المشكلة الرئيسية هي مستوى عدم اليقين، الذي يكون دائمًا معقدًا لأغراض التخطيط."

وقال سيبلز إنه حتى الغارات الجوية، كان الحوثيون متمسكين بأهداف مرتبطة بإسرائيل. منذ تلك الضربات، يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن الأمريكية والبريطانية أيضًا، ومنذ يوم الجمعة، كانت اثنتان من السفن الثلاث التي تعرضت للضرب مملوكة للولايات المتحدة.

يؤثر الاضطراب على المواد الخام والسلع الاستهلاكية على طول سلسلة التوريد. وتعطلت إمدادات النفط من دول مثل العراق والمملكة العربية السعودية بسبب الفوضى. وتم تحويل ما لا يقل عن ستة ملايين برميل من النفط الخام من العراق، أكبر مورد في الشرق الأوسط إلى أوروبا عبر باب المندب.

نظرًا لأن العديد من السفن تسلك طريقًا طويلًا حول إفريقيا، فإن الشركات التي توفر وقود السفن أبلغت عن زيادة الطلب في المواقع الإفريقية والشرق أوسطية.

وفي سوق الغاز، توقف الموردون بشكل عام عن استخدام قناة السويس - التي يجب أن تمر من خلالها أي سفينة أيضًا إذا كانت تسير عبر البحر الأحمر للمرور بين أوروبا وآسيا.

وقد ابتعدت ما لا يقل عن خمس ناقلات للغاز الطبيعي المسال، بعضها تسيطر عليه مشاريع تصدير في روسيا، عن الممر المائي هذا الأسبوع، وتتجه نحو المحيط الأطلسي، وفقًا لبيانات التتبع. وكان اثنان منهما ينقلان الغاز لعملاء آسيويين.

وغيرت قطر مسار أربع شحنات من الغاز الطبيعي المسال هذا الأسبوع متجهة إلى البحر الأحمر، واختارت بدلا من ذلك التوجه إلى أوروبا عبر الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وفقا لبيانات التتبع.

أوقفت جميع خطوط الشحن الكبرى في اليابان عمليات النقل في الوقت الحالي. كما أعلن آخرون، بما في ذلك تورم وستينا بالك وهافنيا، أنهم سيبتعدون. هذا بالإضافة إلى خطوط الحاويات العديدة وأصحاب السفن الآخرين الذين قاموا بالفعل بتحويل مسار مئات السفن قبل الغارات الجوية.

الحبوب إلى الصين

حتى الأسبوع الماضي، لم تشهد السفن التي تحمل سلعًا مثل الحبوب والفحم والمعادن تأثيرًا كبيرًا نسبيًا، ولكن الآن تتجنب العديد من هذه السفن أيضًا المسار.

تم تحويل السفن التي تحمل حوالي 1.6 مليون طن من الحبوب والمتجهة إلى قناة السويس إلى طرق أخرى خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وفقًا لمحلل كبلر إيشان بهانو. وستكون معظم هذه المحاصيل متجهة جنوبًا للمستهلكين في الصين وجنوب شرق آسيا.

وقال فاسيليس مويس، العضو المنتدب المشترك لشركة دوريك شيب بروكرز إس إيه، وهي شركة وساطة للشحن السائب ومقرها اليونان: "لدينا عدد متزايد من مالكي السفن الذين لن يقوموا بأعمال جديدة عبر البحر الأحمر الآن".

إن تجنب البحر الأحمر ليس أمرًا عالميًا. وقال مويس إن نحو ربع أصحاب السفن الذين يعمل معهم ما زالوا على استعداد للقيام بأعمال تجارية تمر عبر البحر الأحمر، ولكن فقط إذا حصلوا على علاوة جيدة على الأسعار.

بالنسبة لبعض المالكين، يبدو أن العلاقات مع الصين وروسيا تساعد أساطيلهم على تأمين ممر آمن. حتى أن بعض السفن قد أفشت روابطها مع الصين في محاولة واضحة لتجنب استهدافها. 

وقد مرت ما يصل إلى 114 سفينة - بما في ذلك ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات - من البحر الأحمر أو خارجه  بين يومي الجمعة والاثنين، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج. وهذا أقل من 272 خلال نفس الفترة من الشهر السابق.

وقال سول كافونيك، محلل الطاقة في شركة الأبحاث MST Marquee: "سيتعين على سلاسل التوريد الاستثمار لتصبح أكثر مرونة في مواجهة الاضطرابات من هذا النوع". 

وتابع:"حتى في حالة تراجع الصراع في الشرق الأوسط غدًا، وهو أمر غير مرجح، ستحتاج الحكومات والشركات إلى إعادة النظر في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية الخاصة بها لتكون قادرة على الصمود في مواجهة مثل هذه الأحداث في المستقبل."