الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بوتين: موسكو ستبذل كل ما في وسعها لتصبح مصر فعالة في «بريكس»

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 05:08 م
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنّ محطة الضبعة النووية مشروع ضخم يضم أكثر من 16 ألف عامل مصري وروسي، يعملون جنبا إلى جنب.

وأضاف بوتين، في كلمته خلال صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة النووية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ روسيا تحضر الكوادر المختصة وممثلي شركة «روس أتوم» للعمل في المشروع، وحصل أكثر من 90 طالب مصري على التعليم المطلوب في هذا المجال.

وتابع بوتين: «نقدم المساعدة لأصدقائنا المصريين طوال مدة عمل المشروع، بما في ذلك تقديم الوقود النووي والتعامل مع النفايات النووية، والاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهي الطاقة النووية»، موجّها الشكر للعاملين في المشروع وتمنى لهم النجاح والتوفيق.

تبادل تجاري مصري روسي

واستكمل كلامه قائلًا: «مصر صديق قريب لنا، وهناك علاقات استراتيجية، وهناك تبادل تجاري بين مصر وروسيا، والذي نما بنسبة 20% في الأشهر الأخيرة».

وأشار "بوتين" إلى أن شركة «روس أتوم»، تقوم ببناء أربع وحدات لمحطة الطاقة النووية في مصر تقدم خلالها 4200 ميجاوات، موضحا أن الشركة ستقدم سنويا حوالي 73 مليار كيلووات من الطاقة الكهربائية.

وأكد أن محطة الضبعة النووي ليس لها أي انبعاثات على البيئة خلافا لمحطات الفحم الحجري، مضيفًا أن «شركة روس أتوم معترف أنها رائدة في مجال الطاقة النووية السلمية، وتتخذ القرارات والإجراءات الهندسية الحديثة والتقنيات العصرية، وتستخدم معايير الأمان العالية وفقا لضوابط وكالة الطاقة الذرية، التي توفر أكثر المعايير أمانًا».

مجموعة البريكس

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو ستبذل خلال ترؤسها هذا العام 2024، لمجموعة «بريكس»، كل ما في وسعها لكي تصبح مصر فعالة ضمن عمل تلك المجموعة، معربًا عن أمله في مشاركة مصر بكافة الفعاليات المقررة لـ«بريكس» خلال العام الجاري، والتي تبلغ أكثر من 200 فعالية.

ووجه "بوتين" الدعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور اجتماع مجموعة «بريكس» في مدينة قازان الروسية خلال شهر أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أنه يتابع العمل بشكل متواصل مع الرئيس السيسي لأخر التطورات في مشروع الضبعة، وذلك منذ توقيع الاتفاق عليها منذ عام 2017.

وشدد على أهمية المحادثات التي أجراها مع الرئيس السيسي خلال قمة «روسيا- إفريقيا» العام الماضي، موضحا أنها تطرقت إلى العديد من القضايا المهمة، والتي من بينها سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية، فضلًا عن الأحداث الراهنة في فلسطين والأوضاع الإنسانية في غزة.