الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

272 مليون دولار قرض من البنك الإفريقي للتنمية إلى موريتانيا

الخميس 25/يناير/2024 - 07:40 م
البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

وقع البنك الإفريقي للتنمية ودولة موريتانيا، اتفاقية يقدم بموجبها البنك الإفريقي للتنمية قرضا بقيمة 272 مليون دولار، ومنحة مالية بمبلغ 1.5 مليون دولار، وذلك بهدف تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية بين موريتانيا ومالي.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد عبد السلام محمد صالح، وعن البنك الإفريقي للتنمية مديرته المساعدة مالين بلومبرغ، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

مشروع الربط الكهربائي بجهد 225 كيلو فولت مع جمهورية مالي المجاورة، وتطوير المحطات الشمسية ذات الصلة

وقالت وزارة الاقتصاد الموريتانية في بيان لها اليوم الخميس الموافق 25 يناير 2023، عبر صفحتها على فيسبوك، إن التمويل يهدف إلى زيادة قدرة البلدين على إنتاج الطاقة الشمسية، من أجل تحسين ولوج سكان البلدين إلى الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون وبأسعار في متناول الجميع، مؤكدا إن المشروع يعتبر خطوة مهمة على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح وزير الاقتصاد الموريتاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الموريتانية، أن المشروع يصل طوله إلى 1373 كيلومترا، وبقدرة نقل تبلغ 600 ميغاوات، يشمل بناء محطة للطاقة الشمسية في مدينة كيفه، وسيمكن من زيادة قدرات موريتانيا في مجال إنتاج الطاقة.

وقالت المديرة المساعدة للبنك الإفريقي للتنمية مالين بلومبرغ، في كلمة لها خلال توقيع الاتفاق، إن البنك ومن خلال هذا التمويل، أصبح أحد شركاء موريتانيا الرئيسيين في التنمية في قطاع الطاقة.

وأشارت إلى أن المشروع يمثل مبادرة استثمارية استراتيجية تهدف إلى تعزيز نمو إنتاج الطاقة الشمسية وضمان الولوج الشامل للكهرباء.

سكان موريتانيا

ويعيش نحو 31 بالمئة من سكان موريتانيا البالغ عددهم 4 ملايين نسمة تحت خط الفقر، وفق بيانات رسمية.

ويصنف البنك الدولي موريتانيا ضمن "الدول الأقل تطورا"، حيث تحتل المرتبة 160 من أصل 189 دولة، حسب الترتيب العام المعتمد على مؤشر النمو البشري>