الأربعاء 28 فبراير 2024 الموافق 18 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«آني ميرسك».. أول سفينة حاويات ضخمة تعمل بالميثانول الأخضر في العالم

الجمعة 26/يناير/2024 - 09:06 ص
آني ميرسك
آني ميرسك

"آني ميرسك".. هي أول سفينة حاويات ضخمة في العالم تعمل بالميثانول وهي تابعة لشركة الشحن الكبرى ميرسك التي تحمل اسم "آني ميرسك" Ane Maersk في حدث أقيم في حوض بناء السفن التابع لـ "إتش دي هيونداي هيفي إندستريز" بمدينة أولسان في كوريا الجنوبية.

آني ميرسك

وتبلغ سعتها أكثر من  16 ألف حاوية "تي إي يو" ويصل طولها إلى 350 مترًا، ومن المقرر أن تٌبحر قريبًا من كوريا الجنوبية، وتم تسميتها بناءً على اسم "آني ميرسك ماكيني أوجلا" رئيسة "إيه بي مولر فاونديشن" و"إيه بي مولر هولدينج".

وتعد "آني ميرسك" الأولى من بين 18 سفينة ضخمة تعمل بالميثانول خاصة بالشركة التي يقع مقرها في كوبنهاجن، وسيتم تسليمها بين عامي 2024 و2025.

 تعمل بالميثانول الأخضر

كما أنها أول سفينة حاويات كبيرة في العالم تعمل بالميثانول الأخضر، ويمكنها اجتياز مسافات طويلة عبر المحيطات.

ومن المقرر أن تدخل الخدمة على سلسلة "إيه إي7" التي تربط آسيا وأوروبا في فبراير، في علامة فارقة على التزام الشركة بالريادة في حلول الشحن منخفضة الانبعاثات.

 

وتتميز السفن في السلسلة الجديدة بتصميم مبتكر هو الأول من نوعه في الصناعة مع توفير أماكن الإقامة في مقدمة السفينة، وهو ما ترى "ميرسك" أنه يضمن فعالية استهلاك الوقود.

ذكر "فنسنت كليرك" المدير التنفيذي لـ"إيه بي مولر-ميرسك": سيكون لهذه السلسلة من السفن تأثير تحويلي على طموحتنا المناخية الرائدة في الصناعة، إنه دليل مرئي وتشغيلي على التزامنا بصناعة أكثر استدامة.

 

وتراهن "ميرسك" على الميثانول الأخضر بصورة كبيرة، إذ وافقت في نوفمبر على شراء 500 ألف طن متري من الوقود سنويًا من شركة صينية، في أكبر صفقة من نوعها.