الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«هيبة»: نتواصل مع المستثمرين المحليين والأجانب لحل مشاكل القطاع الخاص وحلول قريبة لأزمة «الشايع»

السبت 27/يناير/2024 - 05:24 م
حسام هيبة، رئيس الهيئة
حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إنه يوجد تواصل مستمر مع المستثمرين المحليين والأجانب خاصة مجموعة الشايع من حيث المشاكل والتحديات التي تواجههم وبجانب هذا الموضوع، نتعاون في توسع نطاق المجموعة ككل في مصر، حيث لا تعمل في مجال التجزئة فقط ولكن تعمل أيضًا في المراكز اللوجيستية وتكبر من عدد مشاريعها في هذا النطاق.

وعلق "هيبة" على قرار مجموعة الشايع أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب من ضمنها تبديل العملة، وشراء البضائع المستوردة، في المحال الخاصة بهم، وأن السوق لا يستجيب لبعض الماركات التي تعمل معهم.

مجموعة الشايع

وكانت مجموعة الشايع الكويتية، قد أعلنت تقليص عملياتها في مصر، حيث تمتلك امتيازات عدة علامات تجارية غربية مثل ستاربكس وإتش.آند.إم، بسبب الوضع الاقتصادي في أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان.

وقالت الشركة في بيان: "اضطررنا لاتخاذ القرار الصعب بتقليص عملياتنا في البلاد" بسبب التحديات الاقتصادية على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة".

وأضافت الشركة "نستطيع أن نؤكد، مع الأسف، أن هذا يشمل خفض عدد المتاجر التي نديرها في مصر".

وتمتلك مجموعة الشايع امتيازات لعلامات تجارية مثل دبنهامز ومذركير وإتش.آند.إم وستاربكس وذا بادي شوب في مصر. ولم تعلق على المتاجر التي ستغلقها أو موعد إغلاقها.

استقطاب الماركات العالمية

وأشار "هيبة" إلى أن الهيئة حاليا تناقش كيفية استقطاب الماركات العالمية بدلًا من استيراد 100% من منتجاتهم والتصنيع جزئيًا في مصانع مصرية، وبالتالي نحد من الميزان التجاري للماركة ومحاولة التوفير من خلال إنتاجهم في مصر العملة الأجنبية، مثل مصنع أروى الهندي في المنطقة الحرة بالإسماعيلية الذي يصنع أديداس وإل سي واكي كي، وتعمل الهيئة حاليا بهذه الاستراتيجية ويوجد استجابة من العديد من المستثمرين ومنهم من يتوسع.

وأضاف أن الرئيس كان قد أمر بزيارة إلى أحد المصانع التركية في المصنع الرابع لها مضيفًا أنه منذ أيام كان توقيع بناء المصنع الخامس لها بالمنطقة الاقتصادية بشهادة دولة الرئيس، وتوجد زيارة مرتقبة لتركيا لمقابلة بعض المستثمرين للتوسع في مجال الغزل والنسيج في مصر للشركات التركية، والهدف من ذلك تقليل الفجوة الاستيرادية واستغلال إمكانات وطاقات الخبرة والعمالة في مصر.

سوق جديدة

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستثمار، أن المستثمر عند دخول سوق جديدة يذهب للمحامي والمحاسب للاطلاع على التشريعات والجدوى وهكذا، وبناءً على ذلك تم عمل لقاءات مع مختلف مكاتب المحاسبة والمحاماة التي تعكس وجهة نظر المستثمر، وتم عمل لجنة بين الهيئة وجمعية المراجعين والمحاسبين المصرية، لإعادة تقييم إجراءات تقييم الحصص العينية وزيادات رأس المال طبقًا لقانون الاستثمار والشركات لطرح التعديلات المطلوبة، وذلك لتتناسب مع توجهات الدولة المصرية، موضحًا أنه تم دعوتهم لعمل بروتوكولات لمختلف مكاتب المحاماة والمحاسبة، وتوفير البيانات الجديدة للبنوك ومن جانبهم يساعدوننا في الترويج داخل وخارج مصر.

التنمية الشاملة

وأكد أن الهيئة تتعاون مع الصندوق السيادي والمنطقة الاقتصادية في قناة السويس والوزارات في عملية الترويج واتخاذ القرارات، ضمن إطار التنمية الشاملة والخطة المتكاملة على مستوى التنمية العمرانية، وذلك لإتاحة فرص استثمارية مختلفة للقطاع الخاص، وتم عمل أطر إجرائية إدارية لنقل الملكية يلحقها خطة ترويجية، وتطوير وتنمية هذه الأصول ضمن مخطط عام موجود بالفعل، تنقلب لفرص استثمارية، وتهيئ الهيئة المناخ المناسب للمستثمرين المستهدفين، مثل ما تم في مشروعات الفنادق والهيدروجين وهكذا.