الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد انهيار مجموعة إيفرغراند.. الصين تطلق إجراءات جديدة لدعم القطاع العقاري

الأربعاء 31/يناير/2024 - 01:25 م
أصول مصر

أطلقت الصين حزمة إجراءات جديدة لدعم القطاع العقاري الذي تعثر بعد أيام من انهيار مجموعة إيفرغراند "China Evergrande Group".

قائمة بيضاء

وتضمنت تلك الإجراءات تمويلًا بقيمة 300 مليون يوان صيني (46 مليون دولار) لصالح شركة عقارات مدعومة حكوميًا، أدرجتها بكين ضمن "قائمة بيضاء" للشركات العقارية.

ووفقًا لصحيفة سيكيوريتيز تايمز الصينية، تم إقرار التمويل في غضون أيام قليلة لإنقاذ القطاع من مزيد من التعثر.

وقللت مدن رئيسية في الصين، بينها سوتشو وشنغهاي غوانغتشو، القيود على شراء المنازل، في محاولة لتعزيز طلب المشترين.

وقالت سيكيوريتيز تايمز إن مدينة ناننينغ في منطقة غوانغشي قدمت أول "قائمة بيضاء" للشركات المحلية التي تقوم بتطوير 107 مشاريع.

وأضافت أن مدينة تشونغتشينغ بجنوب غرب البلاد وضعت أيضًا قائمة بيضاء تضم 314 مشروعًا، بإجمالي تمويلات 83 مليار يوان (11.6 مليار دولار).

القطاع الثاني عالميًا

يمثل القطاع العقاري نحو 25% من إجمالي الاقتصاد الصيني، الثاني عالميًا من حيث الحجم.

مجموعة إيفرغراند

وزاد انهيار مجموعة إيفرغراند، المطور العقاري الأكثر مديونية في العالم بالتزامات تبلغ 300 مليار دولار، المخاوف بشأن تأثير انهيار القطاع المتعثر في الاقتصاد بأكمله.

وكانت قد أمرت محكمة في هونغ كونغ، بتصفية شركة العقارات العملاقة "إيفرغراند"، بعد أن تعثرت المجموعة الصينية في سداد ديونها منذ ما يزيد عن عامين، وفق ما نقلت عدة وسائل إعلام عالمية.

وجاء أمر التصفية على الرغم من المجهود الذي بذله دائنو الشركة لمدة 11 ساعة أمام المحكمة للتوصل إلى اتفاق، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ويأتي قرار المحكمة بعد أكثر من عامين من تخلف الشركة عن سداد سنداتها الدولارية، لتصبح واحدة من أولى قطع الدومينو التي سقطت في قطاع العقارات المتعثر بالصين.

وسيمنح أمر المحكمة الدائنين السيطرة على الشركة الأم لمجموعة إيفرغراند، التي كانت يوما ما أكبر مطور عقارات في الصين، ويسمح لهم بتصفية جميع أعمالها.

صندوق النقد الدولي

ورجح صندوق النقد الدولي، في تقريره، نمو اقتصاد الصين بنسبة 4.6% في 2024 مقابل توقعات أكتوبر البالغة 4.2%، ولكنه حذر من التراجع إذا فشل دعم الحكومة لقطاع العقارات هناك.

مؤشر هانغ سنغ

ورغم توسع الدعم الحكومي، افتتح مؤشر هانغ سنغ للعقارات في هونغ كونغ ومؤشر العقارات الصيني "CSI 300" على انخفاض بنسبة 2.6% لكليهما اليوم الأربعاء.

ويُخشى من انعكاس تعثر شركات العقارات الكبرى مثل مجموعة إيفرغراند، على تراجع طلب مشتري المنازل في الصين، إذ تأخرت تسليماتها وارتفعت ديونها بسبب فترة الإغلاقات المطولة التي أعقبت جائحة كوفيد-19