الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«كازيون» تقنتنص 50% من «دكان» السعودية مقابل 250 مليون ريال

الإثنين 05/فبراير/2024 - 08:19 م
أصول مصر

استحوذت شركة كازيون المحدودة على حصة 50% شركة دكان وهي سلسلة متاجر تجزئة سعودية، من خلال زيادة رأس المال بقيمة 250 مليون ريال سعودي.
وكشف حسن هيكل، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة كازيون، عن أن الصفقة تم تمويلها من خلال إدخال صندوق سيادي عالمي إلى هيكل رأس مال "كازيون".
وقال إن الاستحواذ يمثل علامة فارقة لشركة كازيون التي تعمل على تسريع نموها وتوسعها في السعودية، التي تعد واحدة من أسواق تجزئة البقالة الأكثر جاذبية في المنطقة.

هيرميس تشارك في إدارة الصفقة


ووفق بيان "كازيون" تولت شركات “إي إف جي هيرمس” و”برايس ووتر هاوس كوبرز” وWhite & Case وEvercore Partners تقديم الاستشارات  لـ”كازيون” في الصفقة.
وقالت "كازيون" إن الصفقة تتيح استخدام المال المستثمر في تسريع بناء شبكة متاجر “دكان”، وتسمح لكازيون بتوسيع عملياتها في السعودية التي تعتبرها أكبر سوق تجزئة لمنتجات البقالة في المنطقة بحجم مبيعات سنوية يناهز 40 مليار دولار.

من هي كازيون؟


تتخذ كازيون المحدودة من المملكة المتحدة مقرا لها، هي الشركة القابضة الأم لـ”كازيون” سلسلة متاجر التخفيضات لبيع البقالة بالتجزئة التي تأسست عام 2014 وتدير حاليًا أكثر من 1000 متجر، بينما “دكان” التي تأسست عام 2013 هي سلسلة متاجر التخفيضات الوحيدة بقطاع تجزئة منتجات البقالة في السعودية، وتدير حاليا أكثر من 100 متجر.
وتقوم متاجر التخفيضات على فكرة تقديم السلع بأسعار أقل من السلاسل التجارية الكبيرة والصغيرة، على نحو يميزها عن المتاجر التقليدية التي تقدم بعض الخصومات من وقت لآخر.
أهمية الصفقة
قالت “كازيون” إن السوق السعودية تقدم مجالًا واسعًا للنمو، خاصة وأن معدلات اختراق السوق في هذا النوع من القنوات التجارية الحديثة يدور حول 50% فقط.
تسهم الصفقة في منحها ميزات تفضيلية في اتفاقيات الشراء من الموردين بصفة خاصة، فضلا عن تبادل أفضل الممارسات في القطاع مع “دكان”.

أكثر من 5000 متجر في السنوات الخمس المقبلة


وتقول “كازيون” إنها التزمت منذ تأسيسها عام 2014 بتوفير منتجات عالية الجودة بأسعار معقولة، وهي تهدف إلى أن تكون من بين أكبر 3 شركات في مجالها بالسعودية والمغرب، بعد أن أصبحت أكبر شركة لبيع منتجات البقالة بالتجزئة في مصر.
وتستهدف “كازيون” تكوين شبكة تضم أكثر من 5000 متجر في السنوات الخمس المقبلة في السعودية ومصر والمغرب، مستفيدة من قدراتها اللوجستية الشاملة والمتناغمة التي تدمج بشكل كامل مراكز التوزيع مع أسطول النقل والمتاجر.
شركة كازيون المحدودة مملوكة من قبل صندوق ثروة سيادية عالمي، ومؤسسات تمويل تنموية كبرى، ومنصات مرموقة للاستثمار في الأسهم الخاصة بالأسواق الناشئة بما في ذلك Development Partners International، وFIM Capital، وSango Capital وشركات استثمار عائلية خاصة، فضلا عن مستثمرين آخرين.