السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تركيا تطرح سندات مقومة باليورو لأول مرة منذ الانتخابات الرئاسية

الخميس 08/فبراير/2024 - 11:20 م
أصول مصر

تطرح تركيا سندات مقومة باليورو لأجل 10 سنوات بعائد مبدئي مقترح في نطاق 8.375%، للمرة الأولى منذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات في شهر مايو الماضي، الذي عيّن فريقًا اقتصاديًا أكثر ملاءمةً مع السوق.

صفقة ذات حجم قياسي

ربما يتم الإعلان عن تسعير الصفقة وحجمها في وقت لاحق، ويرجح أن تكون الصفقة ذات حجم قياسي، أي ما لا يقل عن 500 مليون دولار.

في العام الماضي، طرحت تركيا سندات خضراء بقيمة 2.5 مليار دولار تُستحق في 2030 بعائد 9.3%. ومنذ ذلك الحين، غيّرت الدولة استراتيجيتها الاقتصادية، وأنهت سنوات من السياسة النقدية الفضفاضة للغاية، ورفعت أسعار الفائدة بشكل كبير لمواجهة التضخم الذي بلغ حوالي 65%.

السعر المبدئي المقترح: النطاق المرجعي للسندات الدولارية لأجل 10 سنوات في تركيا يبلغ 8.375%.

انخفضت مقايضات العجز الائتماني في تركيا بشكل حاد، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض وفقًا لذلك. تُتداول سندات العام الماضي حاليًا بعائد يبلغ حوالي 7.8%.

تتولى إدارة أحدث صفقة لبيع السندات مجموعة من البنوك وهي "بي بي في إيه" (BBVA) و"سيتي غروب" و"غولدمان ساكس غروب" و"مورغان ستانلي".

سندات مسعرة: سندات الصندوق السيادي التركي البالغة قيمتها 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات وفقًا للائحة "S" من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في شأن السندات الدولارية الصادرة خارج الولايات المتحدة