الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صندوق النقد: الصراع في غزة سبب تراجعا لنشاط الحركة في البحر الأحمر بنحو 50%

الأحد 11/فبراير/2024 - 12:15 م
النقد الدولي
النقد الدولي

قال كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، إن الصراع القائم في غزة أضر بالاقتصادات المجاورة، وأثر بشكل كبير على حركة السياحة في الشرق الأوسط، والتي تعتبر شريان الحياة بالنسبة لكثير من دول المنطقة، مشيرة إلى أن اتساع الصراع من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الضرر الاقتصادي على مستوى العالم.

وفي كلمة ألقتها في القمة العالمية للحكومات في دبي، اليوم الأحد، قالت جورجيفا، إن صندوق النقد الدولي يراقب التأثيرات المالية على اقتصادات الدول بشدة، ومنها ما هو داخل المنطقة العربية وخارجها أيضًا، وامتد تأثير هذا الصراع في إحداث ضرر بإخفاق نشاط حركة التجارة بالبحر الأحمر بنحو 50% يظهر من خلال ارتفاع تكاليف الشحن وانخفاض أحجام العبور، بحسب بيانات PortWatch الخاصة بالصندوق.


منح 64 مليار دولار من السيولة لدعم اقتصاد منطقة الشرق الأوسط


وأشارت إلى أن الصندوق منح نحو 64 مليار دولار من السيولة والاحتياطيات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ بدء وباء كوفيد - 19، بما يشمل 8 مليارات دولار العام الماضي، و1.6 مليار دولار من صندوق القدرة على الصمود والاستدامة لمساعدة المغرب وموريتانيا على التحول إلى اقتصادات أكثر خضرة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجددت جورجييفا توقعات صندوق النقد الدولي بتراجع نمو الناتج المحلي للشرق الأوسط إلى 2.9% في 2024، بسبب التخفيضات القصيرة الأجل في إنتاج النفط لبعض البلدان المصدرة له، والحرب على غزة، والسياسات النقدية المتشددة، التي لا تزال ثمة حاجة إليها، وفق قولها.

وتوقعّت أن يصبح تراجع الطلب على النفط تحديًا متزايدًا على المدى المتوسط، في حين يمثل ارتفاع مستويات الديون والاقتراض، ومحدودية الوصول إلى التمويل الخارجي عائقًا أمام اقتصادات بعض الدول العربية المستوردة للطاقة.