الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الإعلان عنها خلال أيام.. قرارات جديدة لترشيد استهلاك الكهرباء

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 10:21 ص
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

تقدمت وزارة الكهرباء بمجموعة من المقترحات لترشيد استهلاك الكهرباء إلى رئيس مجلس الوزراء، ومن المزمع الإعلان عن قرارات جديدة خلال أيام.

مباني المؤسسات الحكومية القديمة

المقترح المقدم بحسب مصادر حكومية لـ«العربية Business»، يتضمن التوصية بفصل الكهرباء عن المباني القديمة للمؤسسات والجهات التي انتقلت بالكامل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأن مبانيها الحالية لا تحتاج للكهرباء.

المنشآت الرياضية

ومن المقترحات الي تقدم بها وزارة الكهرباء، بإلزام المنشآت الرياضية، والاستادات الرياضية، وملاعب كرة القدم، والصـالات المغطاة، بتخفيض استهلاك الكهرباء، والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والاستادات، والتنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهارًا بقدر الإمكان.

إنارة الشوارع والميادين العمومية

وتضمنت المقترحات أيضًا التوصية بتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

المولات التجارية

ومن ضمن المقترحات إلزام المولات التجارية بتخفيض الإضاءة القوية التي تتواجد على واجهاتها، ونفس الأمر للمحال التجارية والمقاهي والمطاعم.

وأضافت المصادر بحسب تصريحاتها ـ أن المقترحات المقدمة تسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء بما لا يقل عن 500 ميغاواط يوميا ما يسهم في الحد من تخفيف الأحمال الذي يتم بشكل يومي بنحو 2000 ميغاواط.

وأكدت المصادر، أن هناك بعض المقترحات كان يتم العمل بها في الفترة الماضية، وتم التوصية بمقترحات أخرى مثل فصل الكهرباء عن المباني الحكومية التي انتقلت بالكامل للعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضًا تخفيض إضاءة إعلانات الشوارع والإنارة العامة بشكل أكبر.

ومن المزمع أن يعلن مجلس الوزراء عن قرارات ترشيد استهلاك الكهرباء خلال أيام، ويتولى المحافظون والوزراء المعنيون إعداد تقارير دورية يومية وأسبوعية، بنتائج تطبيق الإجراءات الواردة بهذا القرار، وعرضها على رئيس مجلس الوزراء.

وقالت المصادر، إنه تم إصدار توجيهات للوزارات والمصالح الحكومية، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بترشيد الاستهلاك الكهربائي بكافة المباني والمرافق التابعة لها، طوال ساعات العمل الرسمية.