السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

توقعات بزيادة الاستثمارات العقارية الأوروبية بنسبة 10% خلال 2024

الخميس 22/فبراير/2024 - 05:15 م
توقعات بزيادة الاستثمارات
توقعات بزيادة الاستثمارات العقارية الأوروبية بنسبة 10%

توقعت مجموعة CBRE "سي بي آر إي" العالمية المختصة بالخدمات العقارية والاستثمارية أن ينتعش النشاط الاستثماري في القطاع العقاري الأوروبي خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024.

كما توقعت المجموعة زيادة  الاستثمار العقاري في القارة الأوروبية بنحو 10 %، مقارنة بالعام الماضي 2023 مدعوما بالانخفاض التدريجي في أسعار الفائدة وارتفاع معدل إيجارات الوحدات المكتبية والسكنية.

مؤشرات ايجارات المكاتب في أوروبا ارتفعت بنسبة 4.4 %

وذكرت مجموعة "سي بي آر إي" أن مؤشرات ايجارات المكاتب في أوروبا ارتفعت بنسبة 4.4 % في عام 2023 منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث، مع توقعات لمواصلة النمو هذا العام بنسبة تتراوح بين 2إلى 3 % بالتحديد في أسواق لندن وميلانو وبرشلونه وأمستردام، حيث ستشهد هذه العواصم الأوروبية الزيادة الأكبر مقارنة بالمناطق الأخرى.

ويشكل الانخفاض التدريجي في أسعار الفائدة طويلة الأجل موازنة نوعية لتعزيز نمو السوق العقاري وانتعاش أسواق رأس المال.

زيادة عدد الأسر في عواصم أوروبا بنسبة 3 %

وشهدت أوروبا خلال العقد الماضي نموا سكانيا كبير ا مما أدى إلى زيادة الحاجة إلى الوحدات السكنية المختلفة مع تزايد عدد الأسر في المناطق الحضرية، ومن المتوقع أن يزيد عدد الأسر في عواصم أوروبا بنسبة 3 % خلال الأعوام الخمسة القادمة ومن شأن هذا النمو أن يدعم الطلب على السكن بشكل كبير.

و توقعت المجموعة أن يرتفع معدل تأجير المكاتب بنحو 10 % في 2024، حيث بلغت نسبة الشركات التي تتطلع لموازنة العمل بين المكتب ونظام عن بعد نحو 50 %، و40 % نسبة الشركات التي تتطلع للعمل من خلال المكتب لأكثر من 3 أيام في الأسبوع.

دول اليورو تعاني من نقص المشاريع السكنية

ولفتت المجموعة في تقريرها الأخير حول توقعات المشهد العقاري الأوروبي في عام 2024، أن دول اليورو تعاني من نقص المشاريع السكنية وخلال العقد الماضي كان نشاط البناء أقل بنسبة 45 % ولم يتمكن العرض من مواكبة الطلب "زيادة الطلب وقلة المعروض"، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ويتأثر القطاع العقاري الأوروبي بعوامل مختلفة التي بدورها قد تؤثر على سرعة نموه، حيث يشكل الانخفاض التدريجي في أسعار الفائدة طويلة الاجل الذي بدأ في أكتوبر 2023 عاملا رئيسيا لزيادة الطلب على مختلف الوحدات العقارية ونمو الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

المشاريع العقارية التي تتبع السياسات البيئية

وتحظى المشاريع العقارية التي تتبع السياسات البيئية بأولوية عالية للمستثمرين والمشترين، حيث تلعب الاستدامة دورا قويا في التأثير على القرارات العقارية بمختلف وحداتها نظرا لتوجهم في البحث عن الأعمال التي تواكب الاهتمامات البيئية والاجتماعية.