الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

حجم الاستثمار أكبر مما كنا نتوقع.. بنك جولد مان ساكس الأمريكي يشيد بصفقة رأس الحكمة

الجمعة 23/فبراير/2024 - 07:43 م
 جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

توقع بنك جولدمان ساكس أن توفر صفقة الاستثمارات الكبرى بـ رأس الحكمة، سيولة كافية جنبًا إلى جنب مع برنامج صندوق النقد الدولي الكبير، لتغطية عجز الفجوة التمويلية في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ومن شأن تدفق العملات الأجنبية المتوقع، أن يوفر للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية طلبات العملات الأجنبية المتراكمة والسوق الموازية، في الأيام أو الأسابيع المقبلة وفق ذات البنك. 

ويرى جولدمان ساكس، أن الصفقة ستُعتبر عنصرًا داعمًا للجنيه المصرين ستتيح فرصة لمصر، لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية، خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وبعد توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والإمارات والتي ستضخ 24 مليار دولار سيولة أجنبية في الاقتصاد المصري خلال شهرين، ذكر بنك جولدمان ساكس الأمريكي، أن حجم الاستثمار أكبر بكثير مما كنا نتوقعه وتوقيته أقرب بكثير، وسيوفر مع برنامج موسع لمصر مع صندوق النقد الدولي، فجوة التمويل للسنوات الأربع المقبلة.

ووقعت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري اليوم الجمعة، تستحوذ بموجبها شركة القابضة - ADQ، على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة، مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر، لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

بعد توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى.. أين تقع رأس الحكمة على الخريطة؟

ورأس الحكمة هي منطقة ساحلية تمتد على بعد 350 كيلومترًا تقريبًا شمال غرب القاهرة، ويمثل هذا الاستثمار خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، كذا تعد مركزا ماليا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر، وتحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.