السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحدث الرئاسة: لا نتعامل مع شهداء غزة كأرقام..نحزن ونتألم ونسعى لحل الأزمة

الخميس 29/فبراير/2024 - 10:13 م
أصول مصر

قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المنطقة العربية والشرق الأوسط في مرحلة لم تشهدها منذ عقود وفيها تطورات وأحداث شديدة ومؤلمة لنا كمصريين وعرب بما يحدث في فلسطين والسودان.

وأكد أحمد فهمي، خلال تصريحات تلفزيونية، أن مصر لا تتعامل مع الشهداء والضحايا كأرقام وكل مواطن من أحد الدول العربية في السودان وفلسطين نشعر بألم كبير لسقوطه أو إصابته ولذلك هناك التزام مصري لتصحيح هذه الأوضاع لوقف الاعتداءات والوصول لمسارات سياسية تقوم على التفاوض السلمي وهذا يتم في السودان وفي غزة وعلى مستوى القضية الفلسطينية.

روابط تاريخية بين مصر والسودان

وأضاف فهمي، أن الروابط بين مصر والسودان تاريخية وأزلية وممتدة دائما، قائلًا: "ملايين السودانيين مقيمين في مصر ومحتضنين من المصريين، ومصر لا مصلحة لها في السودان إلا وقف نزيف الدم السوداني الغالي علينا ومصر تعمل كل ما تستطيع لدفع جهود تسوية النزاع".

وتابع: " هناك محددات عليا وهي مصلحة الشعب السوداني مستقبلة ومكتسبه ودولته وسلامة أراضيه وهذه أمور مهمة ومحددات أساسية يدور فيها الجهد المصري، ومصر والسودان بينهم علاقات ثنائية طويلة".

وشدد المستشار أحمد فهمي، على الجهد المصري المبذول منذ أبريل 2023 لأوضاع تتسم بالتعقيد والتشابك الشديد وفي اختلاف وجهات نظر وصلت لاقتتال ونزاع ولكن هناك أولويات أهمها الحفاظ على وحدة الدولة السودانية والمصالح العليا للشعب السوداني ووحدة الشعب السوداني، متابعا: "نرى في هذه المنطقة ماذا يعنى تمزق الدولة وتعنى هذه الأشياء الكثير من المعاناة التي تمتد لعقود طويلة ونتطلع ان جميع الأطرف المعنية تواصل العمل بالجدية لدفع مسار الحل لسلمي".

الأوضاع في غزة

وقال عن آخر تطورات الأوضاع في غزة، إنه يوجد جهود مكثفة تمضي والهدنة الوحيدة التي جرت تمت بجهد مصري ومشاركة قطرية وامريكية أيضا وهي الهدنة الوحيدة وكانت أسبوع، ونفس الأطراف في الهدنة الأولى يسعون لوقف اطلاق نار مطول لها مراحل وشروط ويتم انفاذ المساعدات ومعنيون بإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة ومصر تركز على التوصل لنتائج عملية على الأرض وتقوم بجهد مكثف وتتحمل اعباء كبيرة".