الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

مؤشر نيكاي 225 يتجاوز40.1ألف نقطة لأعلي مستوى بتاريخه بقيادة أسهم الذكاء الصناعي

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:49 م
أصول مصر


قفز مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو بأكثر من 0.5% في ختام تعاملات اليوم الاثنين وبعد تحقيق مكاسب على مدى خمسة أسابيع متتالية ليتجاوز 40 ألف و109 نقاط ليسجل أعلي مستوى في تاريخه بقيادة أسهم قطاع التكنولوجيا ولاسيما شركات رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي والتي اقتفت نظيرتها الأمريكية التي حققت مستوي مرتفع قياسي في نهاية الأسبوع الماضي ومع استمرار الحكومة في تنفيذ التعديلات اللازمة لإصلاح حوكمة الشركات وبفضل التقييمات القوية التي اجتذبت اهتمام مستثمرين من حول العالم.


مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية يكسب 11% خلال فبراير


وصعد مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو ما يقرب من 11% خلال شهر فبراير الماضي ليبدأ مارس بمكاسب زادت عن 2.5% يوم الجمعة الماضي وأول يوم عمل هذا الأسبوع ليصل عند أعلى مستوى على الإطلاق  بفضل أسهم قطاع التكنولوجيا وشركات رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي التي قلدت نظيراتها الأميركية بعد تسجيل مؤشر ناسداك  ومؤشر ستاندرد اند بورز S&P500 في البورصة الأمريكية مستويات قياسية جديدة مع ختام نهايةالأسبوع الماضي.


وقاد مكاسب مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو الأسهم اليابانية المرتبطة بشركات التكنولوجيا ورقائق الذكاء الاصطناعي والتي أسهمت بشكل كبير في ارتفاع المؤشر 17% هذا العام مع ارتفاع أسعار أسهم شركة طوكيو إلكترون بأكثر من 4% وشركة أدفانتيست بما يزيد عن 3% مع نهاية تعاملات اليوم وكذلك سعر سهم شركة سوفتبنك بزيادة تجاوزت 1.3% حيث تركز على الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي.


مؤشر نيكاي 225 القياسي يحقق مكاسب على مدى 5 أسابيع متتالية


وذكرت وكالة رويترز أن ارتفاع مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو اليوم يأتي بعد تحقيق مكاسب على مدى 5 أسابيع متتالية ليحطم الذروة الأحدث التي سجلها يوم الجمعة الماضي بعد أن استقر عند ما يزيد عن 39 ألف و990 نقطة هبوطا من 40.3 ألف نقطة في جلسة ما بعد الظهيرة بنهاية الأسبوع الماضي.


ويرى المحللون في وكالة رويترز أن مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو سيواصل المكاسب خلال العام الحالي مع انتعاش الأسهم اليابانية على خلفية التغيرات طويلة المدى في سلوك الشركات ليسجل أعلي المستويات لأول مرة في تاريخه وكذلك شركات رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي.


الاهتمام الخارجي ساعد علي صعود مؤشر نيكاي 225 القياسي بسرعة


ومع ذلك يعتقد بعض المستثمرين أن ارتفاع مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية المستمر في بورصة طوكيو بفضل الاهتمام الخارجي الذي ساعد في صعوده السريع بفضل  شركات رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي، يعد نقطة تحول تدريجية بالنسبة للمستثمرين الأفراد المحليين الذين عزفوا إلى حد كبير عن الأسهم اليابانية.


وتلقت أسهم قطاع التكنولوجيا الياباني دفعة اليوم الاثنين من الارتفاع المستمر في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي والذي أدى إلى صعود مؤشري ستاندرد اند بورز 500 وناسداك إلى مستويات قياسية يوم الجمعة مما ساعد على صعود مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو إلى المستوى التاريخي.


مؤشر نيكاي 225 يسجل مستويات قياسية بجلسة الجمعة أول مارس


واستطاع  مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو أن يسجل مستويات قياسية خلال جلسة الجمعة الأول من مارس ليغلق على ارتفاع بنحو 2%، بدعم من المكاسب الواسعة للأسهم الأميركية لشركات التكنولوجيا والذكاء الصطناعي في جلسة الخميس آخر فبراير.


وأنهى مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو الأسبوع الماضي على ارتفاع تجاوز 2% وكذلك مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا ختم جلسة نهاية الأسبوع على ارتفاع بنسبة 1.3% عند 2709 نقاط مع اانتعاش معنويات المتعاملين بعد أن أغلق مؤشرا ناسداك وستاندرد اند بورز  S&P 500  جلسة يوم الخميس الماضي عند أعلى مستوى على الإطلاق، بدعم من أسهم التكنولوجيا المرتبطة بشركات الذكاء الاصطناعي، وبعدما أسهمت بيانات التضخم الأميركية في دعم رهانات المستثمرين علي  خفض معدل الفائدة في يونيو القادم.


مؤشر نيكاي 225 القياسي حطم أعلى مستوى لعصر ما بعد الفقاعة الاقتصادية


وكان مؤشر نيكاي 225 القياسي لكبري الشركات اليابانية في بورصة طوكيو حطم أعلى مستوى لعصر ما بعد الفقاعة الاقتصادية والذي كان يبلغ 38188 نقطة مما يضعه على الطريق لتجاوز أعلى مستوى على الإطلاق عند 38957 نقطة الذي سجله في ديسمبر 1989. 


وحقق مؤشر نيكي الياباني  مستويات قياسية للجلسة الثانية على التوالي يوم الاثنين الماضي بدعم بأداء جيد لقطاع الأدوية، لكن جني الأرباح حد من الصعود ومن بين القطاعات الصناعية الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33، ارتفعت أسعار أسهم شركات الآلات الكهربائية 2.05% ليصبح ثالث أكبر الرابحين بعد قطاع شركات التعدين الذي زاد 2.63%، وقطاع منتجات النفط والفحم الذي تقدم 2.07%.


وانتعشت أسعار الأسهم اليابانية على خلفية التقييمات المتدنية للأسهم وإصلاحات الشركات وهو ما نجح في وجذب الأموال الأجنبية الباحثة عن بدائل للأسواق الصينية المتضررة وارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بالتكنولوجيا وشركات الذكاء الاصطناعي على خلفية توقعات متفائلة لشركة إنفيديا الأمريكية لصناعة رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي.