الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

أحمد حرفوش فى تصريحات خاصة: نمثل مصر بالأعاني المصرية في mipim 2024

الخميس 14/مارس/2024 - 12:49 ص
أحمد حرفوش
أحمد حرفوش

قال أحمد حرفوش مطرب الجاز المصرى، انه بدأ الغناء  منذ 27 عام وتمرن فى البداية على نوعية الاغانى  الكلاسيكية ومن ثم الجاز، كما أنشأ فرقة جاز في مصر بأغاني أمريكية معروفة، ثم انتقل إلى لندن منذ 9 سنوات وأنشأ مشروع Egyptian jazz project  الذي أعاد الأغاني المصرية القديمة بتوزيعات جديدة على طريقة الجاز حتى يسمعها الغير متحدثين للغة العربية والاجيال الصغيرة، حيث تتراوح مدد الاغانى من 2 إلى 3 دقائق، وساهم كل ذلك في مشاركتنا في معرض MIPIM بفرنسا  لنمثل مصر بأغاني مصرية،موضحا ان اسم حرفوش هو اسم العائلة وقام بأختياره ليكون اسم شهرته لعدم انتشاره.

أحمد حرفوش فى تصريحات خاصة: نمثل مصر بالأعاني المصرية في mipim 2024


وأضاف "حرفوش" في تصريحات خاصة “أصول مصر”،  نشارك للمرة  الثالثة في معرض MIPIM بدعوة من مصر لنشر الموسيقى المصرية للإجانب، وأيضا يتجمع الناس من كل مكان فى Pavilion بعد الاقتتاح  ليستمعوا الى الموسيقى ويقومون بتسجيلها.  

موسيقى ام كلثوم لا يمكن المساس بها

وأشار إلى أنه يصعب تحويل الأغاني إلى موسيقى الجاز حيث كان يقوم بالعديد من الأبحاث لتحديد نوع الأغاني المناسب تحويله إلى موسيقى جاز، مؤكدا أن موسيقى ام كلثوم لا يمكن المساس بها، فقد تم التركيز على الاغاني المشهورة الخفيفة في فترة الخمسينات ليتم التفاعل معها.

وأوضح مطرب الجاز المصرى،  أن أغنية أهواك لعبد الحليم حافظ بألحان محمد عبد الوهاب من أكثر الاغانى التى اشتهرت ويوجد عليها طلب كبير، بالإضافة الاى أغنية كان أجمل يوم لعبد الوهاب، وقلبي ومفتاحه لفريد الأطرش، وإن راح منك يا عين لشادية،وأغنية  أحلامك أحلامي لهدى سلطان، وأبجد هوز لليلى مراد.

عرض هذه الأغاني بالأوركستر

وأردف، نقوم بتسجيل وتصوير  هذه الأغاني،كما نحضر لعرض هذه الأغاني بالأوركسترا وسيقوم  الموسيقار خالد الكمار الذى قام بتأليف موسيقى العديد  من المسلسلات والافلام مثل الاختيار، موضحًا أنه يمول هذا العمل شخصيا.

مشروع اوركسترا

وأردف ،نقوم بتسجيل وتصوير  هذه الأغاني ،كما نحضر لعمل مشروع  اوركسترا وسيقوم  الموسيقار خالد الكمار الذى قام بتأليف موسيقى العديد  من المسلسلات والافلام مثل الاختيار بتوزيع موسيقي هذا المشروع ، موضحًا أنه يمول هذا العمل شخصيا.

عرض الأغاني في السفارات المصرية في العالم

وتوقع  الحرفوش أن يكون لهذا العمل تاثيرا كبير، لأن الافراد بحاجة لرؤية موسيقتنا بطريقة كبيرة وحديثة حيث يتم تحديث الموسيقى المصرية العريقة، مشيرًا إلى أنه تم الاجتماع ببعض المعنين بوزارة الخارجية المصرية لتسهيل عرض الأغاني في السفارات المصرية في العالم كله حيث تم ذلك بالفعل في سفارة مصر ببرلين، وفيينا بالنمسا  ومالبورن بأستراليا وروما وباريس ولندن، وتم العزف في رويال ألبرت هول فى لندن وهى  أكبر قاعة للموسيقى في انجلترا.

وتابع، أن فريق العمل به جنسيات مختلفة من انجلترا وايطاليا، ويرغبون دائما بعزف الاغانى والموسيقي المصرية من شدة اعجابهم بها.

وقال  ، احلم بإيصال هذه  الموسيقى ليس فقط للمصريين والاجيال الصاعدة ولكن ايضا للمصريين في الخارج  لأن ذلك يربطهم بدولتهم وتسترجع لهم ماضيهم وذكرياتهم، لافتًا إلى أن تلك الموسيقى تسوق مصر نفسها  معربا عن أمنياته بتشغيل تلك الموسيقى في خطوط الطيران المصرية على سبيل المثال.

أحمد حرفوش فى تصريحات خاصة: نمثل مصر بالأعاني المصرية في mipim 2024

وأضاف مطرب الجاز المصرى، قمنا بعزف الاغانى فى سفارات مصرية  عديدة بأوروبا ونتجه الى  كندا وأمريكا حيث يتواجد بها جالية مصرية كبيرة جدا بهما وهو مشروع يستهدف تنفيذه العام القادم.

وأوضح أن المصريين بالخارج يفتتنون بالموسيقى من شدة جمالها وما تحمله من ذكريات، حيث ينسى البعض ما نحمله من ثراء موسيقي، أما الأجانب عند رؤيتهم لإعلان Egyptian jazz  وعند سماعهم للموسيقى وقصة الأغنية والفيلم الخاص بها يقومو بالبحث عن الأغنية والفيلم وهو رد فعل عظيم منهم.