الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرجال خططوا للعبور إلى أوكرانيا حيث "أجروا اتصالات"

بوتين يعلن أن المشتبه بهم في هجوم موسكو حاولوا الفرار إلى أوكرانيا

السبت 23/مارس/2024 - 06:06 م
أصول مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن المشتبه بهم في أسوأ هجوم إرهابي تشهده موسكو منذ أكثر من عقدين، تم القبض عليهم أثناء محاولتهم الفرار إلى أوكرانيا، فيما رفع المسؤولون عدد القتلى إلى 133، بحسب وكالة بلومبرج.

ونفت أوكرانيا أي دور لها ووصفت الهجوم بأنه عملية زائفة من قبل الكرملين. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في وقت سابق مسؤوليته في رسالة على تطبيق تلجرام ونشر صورة لأربعة رجال قال إنهم نفذوا الهجوم.

ورغم أنه لم يتهم السلطات الأوكرانية بالتورط في الهجوم، إلا أن بوتين قال في خطاب متلفز يوم السبت إن الرجال الأربعة المحتجزين حاولوا الفرار بالسفر نحو أوكرانيا. وقال بوتين إنه تم إعداد "نافذة" لهم لعبور الحدود، دون تقديم أي دليل.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض يوم الجمعة إنه لا يوجد ما يشير إلى تورط أوكرانيا.

وقال بوتين إن السلطات ألقت القبض على جميع من شاركوا بشكل مباشر في الهجوم “الهمجي” الذي شنه مسلحون استخدموا أسلحة آلية ضد أشخاص كانوا يحضرون حفلًا لموسيقى الروك في قاعة مدينة كروكوس على أطراف العاصمة الروسية في وقت متأخر من يوم الجمعة. وأعلن يوم الأحد يوم حداد وطني وتعهد بملاحقة أي شخص مسؤول عن إصدار الأوامر وتنظيم التوغل.

العبور إلى أوكرانيا

تحدث الرئيس بعد أن أعلن جهاز الأمن الفيدرالي أن عملاء قبضوا على المشتبه بهم في منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا. وذكرت خدمة إنترفاكس الإخبارية أن الرجال خططوا للعبور إلى أوكرانيا حيث "أجروا اتصالات"، نقلا عن بيان صادر عن الخدمة المعروفة باسم FSB دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأبلغ مدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف بوتين أنه تم اعتقال 11 شخصًا، من بينهم المشتبه بهم الأربعة، وفقًا لبيان أصدره الكرملين في وقت سابق اليوم السبت.

وقالت لجنة التحقيق الروسية، السبت، إن عدد القتلى في ارتفاع حيث عثر عمال الطوارئ على المزيد من الضحايا في موقع الهجوم. وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن 145 شخصا على الأقل أصيبوا. اندلع حريق في المكان الضخم بعد سماع انفجارات أثناء الهجوم على قاعة مدينة كروكوس، مما أدى إلى انهيار جزئي للسقف.

إنها أكبر خسارة في الأرواح بسبب الإرهاب في موسكو منذ أن احتجز الانفصاليون الشيشان رهائن في عام 2002 في مسرح نورد أوست. ولقي ما لا يقل عن 170 شخصًا، من بينهم العشرات من المهاجمين، حتفهم خلال مهمة إنقاذ فاشلة.

وفي اجتماع مع كبار ضباط جهاز الأمن الفيدرالي يوم الثلاثاء، انتقد بوتين "التصريحات الاستفزازية الصريحة" التي أدلى بها مسؤولون غربيون هذا الشهر محذرين من هجوم إرهابي وشيك محتمل. وقال الرئيس: “كل هذا يشبه الابتزاز الصريح ونية تخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره”.

تحذير أمريكي

وأصدرت السفارة الأمريكية في موسكو تحذيرا عاما على موقعها الإلكتروني يوم 7  مارس مفاده أن "المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف التجمعات الكبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية".

وفي حين أن الولايات المتحدة لم تذكر على وجه التحديد أن التحذير مرتبط بالهجوم، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان في وقت متأخر من يوم الجمعة إن “الحكومة الأمريكية لديها معلومات حول هجوم إرهابي مخطط له في موسكو”.

وأضافت: "لقد شاركت الحكومة الأمريكية أيضًا هذه المعلومات مع السلطات الروسية وفقًا لسياسة "واجب التحذير" التي تنتهجها منذ فترة طويلة".

وذكرت وكالة إنترفاكس أن جهاز الأمن الاتحادي قال في وقت سابق هذا الشهر إنه أحبط هجوما على معبد يهودي في موسكو نفذه ما وصفه بالفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية.

ووقع هجوم يوم الجمعة بعد أيام من تشديد بوتين قبضته على روسيا من خلال المطالبة بفترة ولاية خامسة بنسبة 87٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية. وألغت السلطات المناسبات العامة وشددت الإجراءات الأمنية في المدن في جميع أنحاء البلاد.

وكانت هذه المأساة بمثابة ارتداد إلى فترة سابقة من حكم بوتين الذي دام ربع قرن من الزمن، عندما أسفرت التفجيرات الانتحارية، التي ألقي معظم اللوم فيها على إسلاميين من داخل روسيا أو جيرانها، عن مقتل العشرات من الناس. لقد حطم ذلك الوهم الأمني في موسكو الذي سعى بوتين إلى رعايته خلال أكثر من عامين منذ غزو أوكرانيا.

سياسة الكرملين المناهضة للمسلمين

واستهدفت الجماعات الإسلامية روسيا في الماضي مستشهدة بما تسميه سياسات الكرملين المناهضة للمسلمين. وأدى الاستيلاء على مدرسة في بيسلان في جنوب البلاد إلى مقتل أكثر من 330 شخصا، كثير منهم من الأطفال، في عام 2004. وفي عام 2010، أدى هجوم انتحاري مزدوج في محطات مترو أنفاق موسكو إلى مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا، في حين أدى تفجير انتحاري إلى مقتل 16 شخصا. بما في ذلك المهاجم، في مترو أنفاق سانت بطرسبرغ في عام 2017.

وكانت موسكو معزولة إلى حد كبير عن الآثار المباشرة لغزو بوتين لأوكرانيا في فبراير 2022، والذي وصفه المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف بأنه "حالة حرب" لأول مرة يوم الجمعة. تراجع لاحقًا عن التعليق.

وقال تشارلز ليتشفيلد، نائب مدير مركز الاقتصادات الجيولوجية التابع للمجلس الأطلسي في واشنطن: "الطريق الواضح للكرملين لتدوير هذا الأمر هو أن الأمر يتعلق بالحرب في أوكرانيا". وأضاف: "الرد الفوري يمكن أن يكون المزيد من هجمات الطائرات بدون طيار والهجمات الباليستية، لكنها زادت بالفعل قبل الهجمات الإرهابية".

وكثفت القوات الروسية هجماتها الصاروخية على المدن والبنية التحتية الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين. وفي وقت مبكر من يوم الجمعة، أطلقت أكبر هجوم بالصواريخ والطائرات بدون طيار على أوكرانيا حتى الآن هذا العام، مع التركيز على البنية التحتية للطاقة.

وفي الوقت نفسه، شنت أوكرانيا حملة من الضربات داخل روسيا حيث تكافح قواتها في ساحة المعركة وسط تأخير في المساعدات الحيوية من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين. وضربت طائرات بدون طيار المصانع ومصافي النفط، في حين شن المهاجمون في المناطق الحدودية غارات.