الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تجنبت معظم شركات الشحن الغربية المرور عبر المضيق

السفن الحربية الروسية تدخل البحر الأحمر إلى وجهة غير معلومة

الخميس 28/مارس/2024 - 08:43 م
أصول مصر

قالت وكالة تاس للأنباء التي تديرها الدولة إن سفنا حربية روسية من أسطول المحيط الهادئ عبرت مضيق باب المندب ودخلت البحر الأحمر، ودخلت منطقة بحرية تعاني من هجمات الحوثيين ومزدحمة بالسفن البحرية.

واشتملت السفن على الطراد الصاروخي "فارياج" والفرقاطة "مارشال شابوشنيكوف"، حسبما ذكرت "تاس" اليوم الخميس، نقلًا عن الخدمة الصحفية للأسطول الروسي في المحيط الهادئ، التي قالت إن السفن كانت تنفذ "مهام محددة في إطار الحملة البحرية طويلة المدى". ولم تكن الوجهة النهائية للسفن واضحة من التقرير، وكذلك السبب وراء إرسال روسيا سفنًا إلى المنطقة.

على مدى أشهر، نفذ الحوثيون المتمركزون في اليمن سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر ردا على الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة، مما أجبر العديد من السفن على إعادة توجيه رحلاتها. وأبلغت المجموعة الصين وروسيا في وقت سابق من هذا الشهر أن سفنهما يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون التعرض لهجوم. وفي المقابل، قد يقدم البلدان الدعم السياسي للحوثيين في هيئات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على مناقشات الجماعة المسلحة.

ويقول الحوثيون، وهم جماعة إسلامية، إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومع ذلك، يبدو أنهم أخطأوا في التعرف على بعض السفن. وانفجرت صواريخ بالقرب من سفينة تنقل النفط الروسي بالقرب من اليمن في أواخر يناير. حدث ذلك بعد أيام من تصريح متحدث باسم الحوثيين لصحيفة روسية بأن السفن التجارية الروسية والصينية لا داعي للخوف من الهجمات.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين أطلقوا أيضا صاروخا على ناقلة النفط المملوكة للصين هوانغ بو يوم السبت، مما يسلط الضوء على استمرار المخاطر التي تهدد الشحن في البحار قبالة اليمن على الرغم من الاتفاق.

ومنذ بدء الهجمات، تجنبت معظم شركات الشحن الغربية المرور عبر المضيق، وبدلا من ذلك تدور حول الجنوب الأفريقي.

ضرب أهداف الحوثيين

 ومع ذلك، فإن السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر تضرب أهدافًا للحوثيين في اليمن منذ أسابيع في محاولة لردع الجماعة المسلحة عن الهجمات على السفن التجارية، في حين أن إيران، التي تدعم الحوثيين، لديها سفينة تجسس خارج البحر الأحمر مباشرةً.. كما توجد سفينة فرنسية في مكان قريب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أجرت إيران وروسيا والصين مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي، وفقا لوزارة الدفاع الروسية. وشاركت كل من "فارياج" والمارشال شابوشنيكوف في التدريبات التي قالت روسيا إنها تهدف إلى ممارسة "السلامة في الأنشطة الاقتصادية البحرية"، بما في ذلك تحرير السفن التي اختطفها القراصنة.

كما سعت روسيا إلى إنشاء قاعدة بحرية على البحر الأحمر في السودان، على الرغم من أن الصراع المدني في ذلك البلد قد يؤخر هذه الخطط.