الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أريزونا لديها الكثير من المعروض عبر الإنترنت، مما يبقي أسعار الإيجار منخفضة في المنطقة

أريزونا الوحيدة التي لم تشهد ارتفاع القيم الإيجارية للمنازل في أمريكا

الخميس 28/مارس/2024 - 10:56 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار إيجارات الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة وغرفتي نوم في شهر مارس للمرة الأولى منذ ستة أشهر في جميع أنحاء الولايات المتحدة باستثناء ولاية أريزونا، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ارتفعت التكلفة الشهرية للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى 1487 دولارًا، بزيادة قدرها 0.3٪ عن شهر فبراير. كما قفز سعر الشقة النموذجية المكونة من غرفتي نوم بنسبة 0.5٪ ليصل إلى 1847 دولارًا، وفقًا لتقرير جديد صادر عن موقع زامبر للبيانات العقارية.

وبينما ارتفعت الأسعار بشكل عام، شهدت بعض  المناطق الحضرية انخفاضًا. على سبيل المثال، يبلغ سعر إيجار شقة بغرفة نوم واحدة في بالتيمور بولاية ميريلاند 1390 دولارًا، بانخفاض 0.7٪ عن العام الماضي، وفقًا لشركة زامبر.

تعد ولاية أريزونا فريدة من نوعها، حيث تم تسجيل انخفاض الإيجارات في جميع المناطق الحضرية الرئيسية. على مستوى الولاية، انخفض متوسط السعر للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة إلى 1311 دولارًا في مارس، أي بانخفاض بنسبة 4٪ تقريبًا من 1365 دولارًا في العام الماضي، وفقًا لبيانات زومبر.

ويقول الخبراء إن الزيادة الطفيفة في الأسعار في سوق الإيجار الأوسع قد تكون انعكاسا للأنماط الموسمية القديمة.

وقالت كريستال تشين، المتحدثة باسم زومبر: "إنه أمر متوقع نوعًا ما". "عندما نصل إلى الأشهر الأكثر دفئا، عندها يرتفع الطلب."

قال جاكوب تشانل، كبير الاقتصاديين لدى شركة ليندج تري: "خلال الأشهر الباردة من العام... يميل سوق الإيجار إلى أن يكون باردا.. مع اقترابنا من فصل الصيف، بدأنا نرى ارتفاع أسعار الإيجارات في المزيد من الأماكن."

ومع ذلك، فإن بعض العوامل الأساسية مثل العرض والطلب قد تظهر أيضًا، كما تقول سوزان إم واتشر، أستاذة العقارات والتمويل في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا.

لماذا تنخفض أسعار أريزونا

بعض الأسواق في البلاد تبرد أكثر من غيرها. وقال تشن إن الأسعار في منطقة صن بيلت والمناطق الجبلية آخذة في الانخفاض، وتعد ولاية أريزونا مثالا رئيسيا على ذلك. يحدد زومبر المنطقة الجبلية بأنها أريزونا ونيفادا وكولورادو.

وقالت: "جميع مدن أريزونا الواردة في تقريرنا كانت معدلاتها ثابتة أو منخفضة على أساس سنوي".

على سبيل المثال، شهدت مدينة جليندال أكبر انخفاض في الإيجارات، حيث انخفضت أسعار الشقق بغرفة نوم واحدة بنسبة تزيد عن 10% عن هذا الوقت من العام الماضي.

وأوضح واشتر أن أريزونا لديها الكثير من المعروض عبر الإنترنت، مما يبقي أسعار الإيجار منخفضة في المنطقة.

وقالت: "في البيانات، هناك بعض الأدلة على الأساسيات المؤثرة، بالإضافة إلى الموسمية".

ووجد زومبر أنه من المتوقع أن تضيف فينيكس أكثر من 33 ألف وحدة جديدة متاحة هذا العام، وأن العديد من المباني في الولاية تقدم امتيازات، مثل التنازل عن الودائع أو رسوم الطلبات وما يصل إلى شهرين من الإيجار المجاني.

وقال تشين: "إذا كنت في هذا السوق، فهذا هو الوقت المناسب للمستأجرين لاقتناص شقة غنية بوسائل الراحة التي كان من الممكن أن تكون بعيدة المنال لولا ذلك".

ويؤثر العرض على أسعار الإيجارات في أماكن أخرى

في حين أنه من المتوقع أن يرتفع المزيد من المعروض في منطقة صن بيلت ومنطقة الجبال، فإن الكثير من أسواق الغرب الأوسط والشمال الشرقي تعاني من نقص المعروض، مما يجعل أسعار الإيجارات ترتفع.

وقال واشتر: "إن العرض القادم عبر الإنترنت يختلف بالتأكيد حسب السوق".

ارتفعت أسعار إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بنسبة 25% في مدينة نيويورك مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لزومبر. كما أن تكاليف الإيجار والمنافسة العالية تصيب مناطق مثل كولومبوس، أوهايو، ونورفولك، فيرجينيا.

ومع ذلك، على الرغم من ارتفاع الأسعار، فقد انخفضت بشكل ملحوظ عما كانت عليه قبل عام، بل وأكثر مقارنة بتقلبات السوق في عامي 2021 و2022، عندما أدى الطلب المكبوت إلى إبقاء الأسعار مرتفعة.

وقالت القناة: "أسعار الإيجارات ترتفع وهي باهظة الثمن، لكنها لا ترتفع فجأة مرة أخرى".

وقال تشين: "لا نتوقع أن نرى ارتفاعًا في أسعار الفائدة الوطنية على الإطلاق كما هو الحال في عامي 2021 و2022".

وقال تشانل إنه في حين أن العديد من العوامل تؤثر على القدرة على تحمل تكاليف الإسكان في الولايات المتحدة، فإن العامل الرئيسي، بأبسط العبارات، هو ضعف العرض.

وقال: "كلما زاد عدد الوحدات الإيجارية التي تم بناؤها، من المرجح أن تنخفض الأسعار، وأعتقد أن ولاية أريزونا تظهر ذلك بشكل جيد".