الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صافي استثمارات الأجانب غير العرب بسوق دبي المالي يقفز 400% مع صعود المؤشر5% الربع الأول

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:07 م
أصول مصر


قفز صافي استثمارات الأجانب غير العرب في سوق دبي المالي بأكثر من  400% ليتجاوز  1.83 مليار درهم منذ بداية تداولات يناير الماضي وحتى نهاية تداولات مارس الماضي ليواصل المستثمرون الأجانب غير العرب ضخ مزيد من السيولة في البورصة الإماراتية مع صعود مؤشر سوق دبي المالي بما يقرب من 5% خلال الربع الأول من العام الحالي وليتفوق على توقعات معظم المحللين تفاؤلًا بأداء الشركات التشغيلية، ويأتي ذلك بفضل النتائج القوية للشركات والبنوك عن العام الماضي والإدراجات الجديدة مما يعكس الثقة الكبيرة لهذه الشريحة من المستثمرين في الأسواق الإماراتية.

صافي استثمارات الأجانب غير العرب تتضخم لتزايد عمليات الشراء خلال الربع الأول


وجاء الارتفاع الكبير في صافي استثمارات الأجانب غير العرب في سوق دبي المالي، نتيجة عمليات شراء خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 8.7 مليارات درهم، مقابل عمليات بيع بقيمة نحو 6.85 مليارات درهم بينما بلغ صافي استثمارات الأجانب غير العرب  357.66 مليون درهم خلال تداولات أكتوبر الماضي وحتى نهاية تداولات ديسمبر الماضي.


وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن صافي استثمارات الأجانب غير العرب في سوق دبي المالي سجل خلال الربع الماضي أعلى مستوى منذ سنوات مما يعزز من فرص جذبها لمزيد من السيولة من استثمارات هذه الشريحة من المستثمرين في الأشهر المقبلة.


اتجاه صافي  استثمارات العرب إلى البيع


وعلى عكس صافي استثمارات الأجانب غير العرب فقد اتجه صافي  استثمارات العرب إلى البيع في سوق دبي المالي ليصل إلى حوالي 72.65 مليون درهم في الربع الأول من هذا العام نتيجة عمليات شراء بقيمة 1.54 مليار درهم، مقابل عمليات بيع بقيمة 1.6 مليار درهم.


وبمقارنة صافي استثمارات الأجانب غير العرب مع استثمارات مواطني دول الخليج فقد اتجه إلى البيع أيضا بتحقيق صافي بيعي بلغ 444.4 مليون درهم، بعد تنفيذ عمليات شراء بقيمة 2.4 مليار درهم، مقابل عمليات بيع بقيمة نحو 2.8 مليار درهم.


صعود مؤشر سوق دبي المالي  5% الربع الأول


وانتعش صافي استثمارات الأجانب غير العرب مع صعود مؤشر سوق دبي المالي بما يقرب من 5% خلال الربع الأول من العام الحالي حيث شهد مؤشر بورصة دبي أداءً قويًا خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري   ليأتي ضمن أفضل البورصات الخليجية في مستويات النمو، بفضل مكاسب قوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، والنتائج القوية للشركات والبنوك خلال العام الماضي الذي شهد أيضا إدراجات جديدة.


وصعد مؤشر سوق دبي المالي منذ بداية 2024 وحتى آخر جلسات مارس من مستوى 4059.8 نقطة في نهاية ديسمبر الماضي إلى 4246.27 نقطة ليربح رأسماله السوقي نحو 42.8 مليار درهم بينما قفز رأس المال السوقي لأسهم دبي المدرجة، من 687.5 مليار درهم في نهاية تداولات ديسمبر الماضي، إلى 730.3 مليار درهم خلال الربع الماضي.


صافي استثمارات الأجانب غير العرب في الأسهم المحلية الإماراتية تتجاوز 3.7 مليار درهم


وتجاوز صافي استثمارات الأجانب غير العرب في الأسهم المحلية في دولة الإمارات حاجز 3.7 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري حيث حقق المستثمرون الأجانب غير العرب في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، مشتريات في أسواق الأسهم المحلية بقيمة 26.2 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل مبيعات بحوالي  22.5 مليار درهم في الفترة نفسها.


وارتفعت مشتريات المستثمرين الأجانب غير العرب في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى نحو 17.6 مليار درهم في الربع الأول من هذا العام مقابل مبيعات بنحو 15.7 مليار درهم بصافي استثمار 1.889 مليار درهم غير أن مؤشر بورصة أبوظبي هبط بحالي 3.7% خلال الربع الأول من العام الجاري.