الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تتواجد يلين حاليا في بكين ومن المقرر أن تغادر الصين يوم الثلاثاء

الخزانة الأمريكية تتوعد الصين بإجراءات صارمة حال عدم تعديل حوافز الصناعة

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 12:31 ص
أصول مصر

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الاثنين إنها لن تستبعد اتخاذ أي إجراءات، بما في ذلك الرسوم الجمركية المحتملة، على صادرات الطاقة الخضراء الصينية، بحسب شبكة سي إن بي سي.

"لا أستبعد أي شيء في هذه المرحلة. نحن بحاجة للحفاظ على كل شيء على الطاولة. وقالت في مقابلة مع سارة آيسن من سي إن بي سي، عندما سئلت عن إمكانية فرض واشنطن تعريفات جمركية إذا لم تقم الصين بتعديل نهجها تجاه حوافز الصناعة: "نريد العمل مع الصينيين لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا إيجاد حل".

وقالت يلين: "لا أفكر كثيرا في قيود التصدير، بقدر ما أفكر في بعض التحولات في سياسة الاقتصاد الكلي، وخفض حجم الدعم المقدم من الحكومات المحلية للشركات".

فرص عمل متكافئة

ومع ذلك، فقد شددت على الحاجة إلى خلق فرص متكافئة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

وأضافت: "نريد فقط التأكد من أننا لن نخرج من العمل، وأن شركاتنا وعمالنا لديهم فرص في هذه الصناعات التي ستكون مهمة في مستقبلنا".

وتتواجد يلين حاليا في بكين ومن المقرر أن تغادر الصين يوم الثلاثاء. وصلت إلى قوانغتشو يوم الخميس من الأسبوع الماضي للتواصل مع المسؤولين الصينيين مع استمرار العلاقات الاقتصادية المتوترة بين البلدين.

وكانت الولايات المتحدة تعرب بشكل متزايد عن مخاوفها بشأن زيادة المعروض من منتجات الطاقة النظيفة الصينية المدعومة - مثل الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون - التي يمكنها تصديرها إلى الأسواق الدولية بأسعار مخفضة، وهو ما يقول البيت الأبيض إنه يضر بالقدرة التنافسية للولايات المتحدة.

ويشارك حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك اليابان وأوروبا، قلق واشنطن، حيث أغرقت وفرة المنتجات الصينية الرخيصة، مثل الألواح الشمسية، أسواقهم.

وقالت يلين:"من الجيد أن تقوم الشركات الصينية بالتصدير في هذه الصناعة وتطويرها. لكن بعض الأساليب التي يستخدمونها - دعم شركاتهم بشكل كبير ومن ثم دعمها حتى عندما تخسر المال... هذا شيء غير مقبول من وجهة نظر الولايات المتحدة، والعديد من حلفائنا يشعرون بنفس الطريقة.

وقالت وزيرة الخزانة إن الدول الأخرى قد تستكشف أيضًا إمكانية فرض قيود تجارية على الصين. ويجري الاتحاد الأوروبي حاليا تحقيقا في احتمال "إغراق" السيارات الكهربائية الصينية المدعومة في المنطقة، وهو ما يهدد بتقويض صناعة السيارات الكبيرة هناك.

ويقاوم الاتحاد حتى الآن تنفيذ مثل هذه الإجراءات نظرا لعلاقاته التجارية القوية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقال متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتز، في حديثه يوم الاثنين قبل رحلة تستغرق ثلاثة أيام إلى الصين، إنه متشكك بشأن الحاجة إلى فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية الصينية، وفقًا لما نقلته رويترز.

انتقد وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، يوم الاثنين الاتهامات بزيادة العرض من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، وقال بدلًا من ذلك إن صعود صناعة السيارات الكهربائية في البلاد كان نتيجة "للابتكارات المستمرة"، وفقًا لوزارة التجارة الصينية.

تخضع السيارات الكهربائية المصنعة في الصين حاليًا لتعريفات جمركية كبيرة بنسبة 27.5٪ في الولايات المتحدة - وهي سياسة فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب بسبب المخاوف بشأن الممارسات التجارية غير العادلة من قبل بكين.

خفض الرسوم الجمركية

وكانت إدارة بايدن قد فكرت في السابق في خفض الرسوم الجمركية، لكن يلين قالت إنها تخضع الآن للمراجعة بعد تقارير تفيد بأنه قد يتم رفعها بشكل أكبر وسط ضغوط من المشرعين الجمهوريين. وفي الوقت نفسه، دعت الصين إلى تقليصها.

وقالت يلين: "لقد قالت الصين منذ فترة طويلة إنها ترغب في خفضها".

أطلقت وزارة التجارة تحقيقا في مارس حول ما إذا كانت واردات السيارات الكهربائية الصينية يمكن أن تشكل مخاطر على الأمن القومي، خاصة في ضوء الكميات الكبيرة من البيانات التي يمكن لتقنيات السيارات "المتصلة" جمعها.