الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الغرف التجارية: الانخفاضات فى أسعار السلع الأساسية تجاوزت 20 %

السبت 13/أبريل/2024 - 08:12 م
أصول مصر

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن اسعار السلع شهدت انخفاضات من 20 الى 30 % فى الايام الماضية منذ لقاء رئيس الوزراء.

واشار خلال  مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، إن الانخفاضات في أسعار السلع مستمرة، وان هناك انخفاضات من 20 لـ30%  فى السلع مثل القمح ومشتقاته والمكرونة فالانخفاضات فى السلع الاساسية تجاوزت 20 % ووصل الانخفاض فى سعر الزيت الى 30 %. 

وأوضح  ان هناك وفرة كبيرة في كافة السلع، وبدأت المنافسة بين كافة المنتجين، ومن المتوقع بعد العيد استمرار الانخفاضات. 

الغرف التجارية: أسعار السلع ستشهد المزيد من الانخفاضات خلال الايام المقبلة 

 

وتابع ان انخفاض سعر الدقيق يؤثر على اسعار المخبوزات كلها ويليها الأرز لكونه البديل. 

 

وقال خالد فكري، السكرتير العام والمتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة،  أن أسعار الدقيق أنخفضت بنحو  2000 جنيه للطن، حيث كانت قد وصلت سعر طن الدقيق لـ21 الف جنيه، وانخفضت لمعدلات 19 ألفا في الأيام القليلة الماضية وبلغ معدل الانخفاض نحو 13 % 

 

وأضاف فكري في بيان صحفي أن طن  الدقيق الخطاب انخفض  2000 جنيه، أنواع هرم وسياحي وطباقي فيما أنخفض سعر طن الدقيق المروة 1450 جنيهًا، فيما انخفض سعر طن الدقيق الهايل 1950 جنيهًا، إضافة إلي انخفاض سعر طن الدقيق العالمية 1100 جنيه.

انخفاض سعر طن الدقيق بنحو 2000 جنيه 

 

وأشار فكري، عن انخفاض طن الدقيق الامراء، 500 جنيه، وانخفاض طن دقيق تاج لـ 700 جنيه، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض عما كان عليه السعر من قبل عيد الفطر المبارك وأن باقي مطاحن الدقيق الحر سوف تخفض الأسعار تباعًا.

 

من ناحية أخرى، كان قد أعلن اتحاد الغرف التجارية، عن وجود وفرة بكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار.

وفى سياق اخر وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكرًا في 4 محافظات، والتي بدأت التوريد مبكرًا وهي «جنوب سيناء، وطامية بمحافظة الفيوم، وتوشكى بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد».

 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة التموين منذ قليل، تبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات في استقبال القمح المحلي والمنتج عام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتبارا من يوم الاثنين 15 أبريل 2024.

 

وأكد «المصيلحي» أنه تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة، مضيفا أن المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين يتم خلال 48 ساعه من التوريد.