الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

سعر الريال الإيراني يهبط عند705آلاف مقابل الدولار بعد هجمات طهران على إسرائيل

الإثنين 15/أبريل/2024 - 02:59 م
أصول مصر


هوى سعر الريال الإيراني اليوم الاثنين بشكل قياسي لينزل عند 705 آلاف أمام الدولار في السوق غير الرسمية ليهبط لمستويات قياسية جديدة وذلك بعد وقوع الهجوم الإيراني على إسرائيل  بالطائرات المسيرة والصواريخ ليلة الأحد الماضية على عدة أهداف إسرائيلية مهمة وحساسة بعد تفاقم الصراع بينهما وتهديد تل أبيب برد قوي رغم أنها هي التي بدأت بشن هجومًا منذ أسبوعين على السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما نتج عنه مقتل عدد من القيادات التابعة للجيش الإيراني.


سعر الريال الإيراني يتعرض لضغوط شديدة منذ 6 سنوات


ويواجه سعر الريال الإيراني ضغوطا شديدة منذ حوالي 6 سنوات بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب فى عام 2019 مع انهيار الاتفاق النووي وردت إيران بقولها أن العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن تجمدت تماما.  

هبوط إنتاج البترول بسبب العقوبات الأمريكية


وأدت الهجمات الإيرانية غير المسبوقة ضد إسرائيل بحوالي 350 وحدة من الطائرات المسيرة والصواريخ خلال الساعات الأولي من صباح الأحد الماضي إلى تفاقم المخاوف لدي العديد من الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط وهبوط سعر الريال الإيراني وارتفاع أسعار البترول تحسبا لانخفاض المعروض من النفط.


انخفاض سعر الريال الإيراني بعد الهجوم الجوي من إيران على إسرائيل


وتراجع سعر الريال الإيراني بعد أن أعلن البيت الأبيض أن إيران بدأت هجومها الجوي على إسرائيل رغم أن القوات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية استطاعت إسقاط 99% من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية قبل الوصول إلى أهدافها.


وذكرت قناة CNBC أن  سعر الريال الإيراني يتعرض للعديد من العوامل التي تضغط على العملة الإيرانية نتذ أن حددت حكومة طهران عام 2018 سعر الصرف الرسمي للريال الإيراني عند 42 ألف ريال مقابل الدولار الأمريكي بسبب تراجع مبيعات المنتجات البترولية والاستثمارات الأجنبية  نتيجة العقوبات الأمريكية.


هبوط سعر الريال الإيراني مع ارتفاع ديون الحكومة الإيرانية 61% منذ سبتمبر


ومن الأسباب الأخرى وراء هبوط سعر الريال الإيراني ارتفاع ديون الحكومة الإيرانية بما يزيد عن 61% منذ سبتمبر 2023 إلى جانب تسجيل معدلات مرتفعة للتضخم بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسكن نتيجة العقوبات الأمريكية ونقص الموارد المالية بعد انخفاض صادرات إيران من النفط والمنتجات البترولية.


وهبط سعرالريال الإيراني أيضا مع صعود القروض السنوية من البنوك إلى 50 مليار دولار تقريبا كل سنة بما يعادل 30% من الناتج المحلي الإجمالي لإيران بسبب انخفاض صادرات إيران من النفط والمنتجات البترولية من 2.5 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من عام 2018 إلى ما يقرب من مليون برميل واحد  يوميا بعد العقوبات الغربية. 


سعر الريال الإيراني تراجع 20% من قيمته خلال عام 2022    


ويواصل سعر الريال الإيراني انخفاضه منذ أن تراجع بما يقرب من 20% من قيمته خلال عام 2022 مع ارتفاع معدل التضخم الذي قفز إلى ما يزيد عن 54% منذ منتصف العام الماضي غير أنه هبط إلى أقل من 38% حاليا ولكنه مازال مرتفعا بنسبة كبيرة. 


وانخفض سعر الريال الإيراني لفترة وجيزة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في السوق غير الرسمية خلال تعاملات الأحد 14 أبريل بعد أن شنت طهران هجومًا موسعًا بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل مساء السبت، مما أدى إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط.


أول هجوم مباشر على إسرائيل من الأراضي الإيرانية


ويمثل هجوم طهران بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل أول هجوم مباشر على إسرائيل من الأراضي الإيرانية، وتواجه طهران الآن خطر التعرض لمزيد من القيود التجارية والدبلوماسية مما يهدد بمزيد من الخسائر في سعر الريال الإيراني.


ويواجه الريال الإيراني بالفعل ضغوطًا من التضخم المرتفع الذي أججته العقوبات الأمريكية المستمرة المطبقة خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي قللت أيضًا من مبيعات بعض صادرات طهران الرئيسية وخصوصا النفط الخام والمنتجات النفطية.