الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحدث الوزراء: رادار الأسعار يمكن المواطنين من إرسال أسعار المحال المخالفة

الخميس 18/أبريل/2024 - 09:00 م
أصول مصر

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم تشديد الرقابة على الأسواق من خلال مراقبة الأسعار على مستوى الجمهورية، مضيفًا: "سيتم إنشاء تطبيق على الهاتف المحمول يسمى "رادار الأسعار"، يمكن للمواطن من خلاله التسجيل وإرسال أسعار المحال المخالفة. كما سيكون لوزارة التموين ووزارة الداخلية ووزارة حماية المستهلك دور رقابي أيضًا كجهات رقابية.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة تلفزيونية إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ذكر أن إحدى السلاسل الغذائية تلقت شكاوى من المواطنين وتعاملت معها بعد أن رفعت أسعار منتجاتها.

عقوبات للمخالفات

وأضاف أن هناك عقوبات للمخالفات فيما يتعلق بتحديد الحد الأقصى لأسعار البيع ولمخالفة هذه القرارات يطبق قانون حماية المستهلك، وتطبق الغرامات والحبس في حالة تكرار المخالفات، مشيرًا إلى أن "مراقبة المخابز دور أساسي لوزارة التموين وحماية المستهلك.

وأكد الحمصاني أنه تم الاتفاق على أسعار الخبز السياحي، وبمجرد صدور قرار وزير التموين بالأسعار، سيتم تطبيقه ومراقبة الأسعار بداية من الأحد المقبل، مشددًا على أن الرقابة ستكون أكثر صرامة.

 وقال إن أسعار السلع في أسواق الجملة شهدت انخفاضًا كبيرًا بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 40% خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدًا أن المواطن سوف يشعر بانخفاض الأسعار في الأسواق خلال أيام.

الجمارك المصرية

أشار الحمصاني إلى أن الحكومة وفرت سيولة مالية تزيد عن 8 مليارات دولار للإفراج عن البضائع، إلا أن بعض البضائع المتبقية في الجمارك لم يتم تسليمها من قبل أصحابها، ووفقًا للقانون يحق للجمارك المصرية نقل هذه البضائع إلى المتخلي عنها ويحق للجمارك المصرية بيعها.