السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

تحت شعار «الكوكب مقابل البلاستيك».. مصر تحتفل بيوم الأرض العالمي

الإثنين 22/أبريل/2024 - 10:33 م
أصول مصر

تنضم مصر إلى العالم في الاحتفال بيوم الأرض 2024 الذي يقام سنويًا في 22 أبريل تحت شعار "الكوكب مقابل البلاستيك".

وزارة البيئة

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر اتخذت العديد من الخطوات الهامة للحد من استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، ومن أهمها السعي نحو أفضل الممارسات والاستخدامات المستدامة، والعمل على تطبيق مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج، وتوزيع الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وترشيد استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

وذكرت أنه تم الانتهاء من إعداد استراتيجية وطنية للحد من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتعاون مع الجهات المعنية، بهدف تفعيل المادة 27 من قانون تنظيم إدارة المخلفات ولائحته التنفيذية.

وأوضحت وزير البيئة، أنه تم تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية وحملات تنظيف الشواطئ في محافظة الإسكندرية ومحمية شرم الشيخ (نبق- رأس محمد)، وتم إطلاق حملات للحد من المخلفات البلاستيكية والتوعية بتأثيرها السلبي على البيئة والاقتصاد بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وأشارت إلى أنه في إطار المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر"، تم إطلاق حملة إعلامية في مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بمخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، والتعريف بالبدائل الصديقة للبيئة.

يوم الأرض

يعد يوم الأرض حدث سنوي يُحتفل به في جميع أنحاء العالم من خلال المسيرات والمؤتمرات والمشاريع المدرسية وغيرها من الأنشطة لزيادة الوعي بالقضايا البيئية.
وقد استبدلت Google شعارها بسلسلة من الصور الجوية من كوكب الأرض، لتسلط الضوء على بعض المناطق التي تحرز تقدمًا نحو مستقبل أكثر استدامة.

التلوث البلاستيكي

وقد دعت أكثر من 50 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة، إلى وضع حد للتلوث البلاستيكي بحلول عام 2040، لكن منظمي يوم الأرض ذهبوا إلى أبعد من ذلك، حيث دعوا إلى خفض إنتاج جميع المواد البلاستيكية بنسبة 60% بحلول عام 2040.

ويقترح المنظمون أن يتطوع الناس في هذا الحدث للمساعدة في التنظيف والتعرف على الأضرار الناجمة عن التلوث البلاستيكي.

بعد سنوات قليلة من أول احتفال بيوم الأرض في عام 1970، تأسست وكالة حماية البيئة الأمريكية وتم سن العديد من القوانين البيئية وتعزيزها، بما في ذلك قانون الهواء النظيف.

ويشير آخرون إلى أهمية يوم الأرض في دفع القضايا البيئية إلى جدول الأعمال الوطني والدولي.

وقال الأمين التنفيذي السابق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إيفو دي بوير: "مع تراجع الكثير من القضايا البيئية التي نواجهها إلى أسفل أولويات المجتمع، تذكرنا أحداث مثل يوم الأرض بالتكاليف طويلة الأجل للسياسات قصيرة الأجل". 

تم اختيار يوم الأرض 2016 بشكل رمزي للاحتفال بالتوقيع الرسمي على اتفاقية باريس التاريخية للمناخ التي تم الاتفاق عليها في نهاية عام 2015، حيث تعتبر المرة الأولى، التي اتفقت بها دول العالم على أهداف للحد من الاحتباس الحراري.