الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف أثر انقطاع التيار الكهربائي علي تعاملات البورصة؟

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 09:00 ص
أصول مصر

واجهت شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي انقطاعا مؤقتا للكهرباء أمس، ما أدي إلى تعطيل تنفيذ بعض أوامر البيع والشراء للأوراق المالية من جانب شركات السمسرة.

وقال خبراء، إن شركة مصر للمقاصة أبلغت بشكل ودي بنوك الحفظ بأن هناك انقطاع في الكهرباء، حيث تم عودة عمل نظام الشركة من جديد بعد العطل الذي لحق بالحجز على الأسهم التي تخضع لنظام تسوية العمليات خلال يومين " T+2" ويم واحد "T+1" في بداية تداولات أمس.

وأضافوا أن مشكلة انقطاع بعض خدمات مصر للمقاصة اليوم، تعد متكررة من حين لآخر وتستغرق في بعض الأحيان دقائق قليلة، موضحين أنه يوجد أنظمة لدي الشركة لمواجهة كافة التحديات. 

مصر للمقاصة هي البنك المركزي للأسهم
 

وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن انقطاع خدمات مصر للمقاصة لا يخلو من تأثير معين على السوق، في ظل تعاملات السوق «أونلاين».

وأضاف أن مصر للمقاصة هي البنك المركزي للأسهم، داعيًا الجهات المعنية إلى العمل على تحقيق تيار كهربائي مستقر للشركة، وإفصاح الشركة عن أسباب تأثر خدماتها بشكل دقيق.
 

التأثير على عرض الأسهم
 

وأوضح أن انقطاع خدمات مصر للمقاصة يؤثر على جانب العرض أثر الانقطاع الذي عزته مصادر في تقارير صحفية إلى انقطاع الكهرباء على جانب العرض في الأسهم التي يتم التعامل عليها في ذات الجلسة، والجلسة التالية لها والجلسة التالية بعدها، «t+0، t+1، t+2».

ولفت إلى أن انقطاع الخدمة يعني أن حائز الأسهم المحددة سابقًا لا يمكنه استخدام حقه في البيع، وبالتالي يرتفع الطلب ويقل العرض، وذلك يؤدي إلى تقليل معدلات الهبوط وتعزيز معدلات صعود بعض الأسهم لأن الانقطاع يرجح الطلب على العرض.

توافر مصادر بديلة للتيار الكهربائي


ومن جانبها قالت رانيا يعقوب رئيس شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، وعضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن شركة مصر للمقاصة تمتلك مولدات لإعادة العمل مرة أخري في حالة انقطاع الكهرباء. 
واشارت إلي أن الشركة ضخت خلال الفترات الماضية استثمارات في تطوير البنية التكنولوجيا لمواجهة كافة التحديات.

وفي سياق متصل أكد علاء عامر، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، أن الشركة تداركت انقطاع بعض الخدمات في مستهل جلسة تداولات اليوم سريعًا.

وأضاف عامر، أنه على المستوى الداخلي ستعمل الشركة على تفادي حدوث مثل هذه الأعطال.
أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تعاملات أمس بتراجع 1.67% ليصل إلى مستوى 28144.2 نقطة، فيما تراجع مؤشر الأسهم المتوسطة EGX70 بنسبة 1.08%، والمؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 1.31%.

واستقر سهم التجاري الدولي في نهاية تعاملات اليوم  عند 81.15 جنيه، فيما تراجع سهم طلعت مصطفى 2.6% إلى 64.16 جنيه، وسهم موبكو بنحو 2.5% إلى 52.6 جنيه.

في المقابل ارتفع سهم المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 10%، وسهم ابن سينا فارما بنسبة 5.84%، وسهم زهراء المعادي 5.3%.