الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج تخسر20 مليار دولار لهبوط أسعار أسهم فيسبوك15%

السبت 27/أبريل/2024 - 11:34 م
أصول مصر


هبطت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا بما يقرب من 20 مليار دولار أو ما يعادل 11 % خلال الأسبوع الماضي لتنزل إلى 158 مليار دولار مع انخفاض أسعار أسهم أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم بحوالي 15% من ما يزيد عن 520 دولار للسهم إلي 540 دولار للسهم لتفقد الشركة 200 مليار دولار تقريبا من قيمتها السوقية.


ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج تخسر 18 مليار دولار يوم الخميس الماضي


وتراجعت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها بمقدار 18 مليار دولار يوم الخميس الماضي في بورصة نيويورك مع انخفاض أسعار أسهم شركة  ميتا بلاتفورم بنسبة تصل إلى 16% بعد أن قالت شركة التواصل الاجتماعي إن مبيعات الربع الثاني من المرجح أن تأتي أقل من التقديرات.


وذكرت مجلة فوربس أن الانخفاض في صافي ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها خلال يوم واحد هو رابع أكبر انخفاض على الإطلاق ليسجل أكبر انخفاض له منذ أكتوبر من عام 2022  بسبب تصريحاته المتشائمة.


ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج يتكبد 7.16 مليار دولار بأكبر خسارة يومية  


و تعرضت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها يوم الجمعة 19 من الشهر الجاري بأكبر خسارة يومية والتي بلغت 7.16 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 171 مليار دولار رغم أنه حقق هذا العام حاى ذلك التاريخ  42.7 مليار دولار ليسجل أكبر مكسب بين المليارديرات في قائمة بلومبرج لأغنى 10 أثرياء في العالم.


وانخفضت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا بعد أن أخبر المستثمرين أن الشركة ستواصل إنفاق مليارات الدولارات للاستثمار في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.


هبوط ثروة الملياردير مارك زوكيربيرج لأنه يمتلك 345 مليون سهم


ويرجع هبوط ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها إلى أنه يمتلك حصة تقدر بحوالي 345 مليون سهم من الفئة A وB  ومع انخفاض سهم السهم بمقدار 52.12 دولارًا أو ما يعادل أكثر من 10% في جلسة الخميس ليسجل أكبر خسارة يومية في 18 شهرًا لتنخفضت قيمة حصته بنحو 18 مليار دولار إلى 152 مليار دولار بنهاية ذلك اليوم وتخسر الشركة 132 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.


وجاءت خسائر ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها بعد أن تعهد المدير التنفيذي مارك زوكيربيرج  بزيادة الإنفاق وتحويل مجموعة التواصل الاجتماعي إلى شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم على الرغم من أن ميتا تعتمد على الإعلانات بنسبة 98% من إيراداتها.


إيرادات شركة  ميتا بلاتفورم 36.46 مليار دولار بالربع الماضي  


وبلغت إيرادات شركة  ميتا بلاتفورم التي تتخذ من ولاية  كاليفورنيا مقرأ لها 36.46 مليار دولار خلال الربع الماضي  مقابل توقعات بنحو 36.16 مليار دولار كما تتوقع شركة التواصل الاجتماعي أن تتراوح مبيعات الربع الثاني بين 36.5 مليار دولار و39 مليار دولار  في مقابل توقعات المحللين البالغة 38.2 مليار دولار الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج. 


ورغم أن شركة  ميتا بلاتفورم أعلنت عن نتائج الربع الأول بعد إغلاق وول ستريت، يوم الأربعاء الماضي وحققت نتائج فاقت التوقعات، إلا أن ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها  هبطت مع انخفاض أسعار أسهمها في تعاملات ما بعد الإغلاق بعد أن أصدرت الشركة توقعات خفيفة طغت  على نتائج الربع الأول التي جاءت أفضل من المتوقع لتحقق الشركة ربحية سهم بنحو  4.71 دولار للسهم الواحد مقابل توقعات بنحو  4.32 دولار. 


ارتفاع تكاليف شركة فيسبوك -ميتا- إلى 99 مليار دولار العام الجاري


وهوت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا بعد أن رفعت الشركة توقعاتها للتكاليف لهذا العام من 35 مليار دولار و40 مليار دولار إلى 96 و99 مليار دولار خلال العام الجاري ومنها نفقات متعلقة بأنشطة مثل الخوادم وأجهزة الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات.


وأكد الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج أن شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا شهدت الكثير من التقلبات خلال تاريخها حيث تستثمر في توسيع نطاق منتجات جديدة ولكنها لا تحقق الدخل منها  إلا بعد فترة وأن هذا الإنفاق يجب أن ينمو بصورة ملموسة قبل أن تحقق الشركة إيرادات كبيرة من بعض هذه المنتجات الجديدة.


مارك زوكيربيرج يتوقع إيرادات 39 مليار دولار بالربع الثاني


وتوقع الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج أن شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا التي تشمل منصاتها فيسبوك وإنستجرام وواتساب أن تتراوح إيرادات الربع الثاني من 36.5 مليار دولار إلى 39 مليار دولار بعد أن ألغت الشركة بياناتها عن حجم المستخدمين النشطين في اليوم وفي الشهر واستعاضت عن ذلك برقم لما تسميه "الأشخاص النشطين يوميًا في العائلة" والذي صعد إلى 3.24 مليار شخص خلال شهر مارس الماضي بزيادة قدرها 7 % عن نفص الشهر من العام الماضي.


ومع ذلك رفع الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج أن شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا توقعات المستثمرين بسبب تحسن أدائها المالي في الأرباع الأخيرة لدرجة أن ميتا تعد الشركة المفضلة في وول ستريت منذ أوائل عام 2023  عندما أخبر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ المستثمرين أنه سيكون "عام الكفاءة" ليتضاعف سعر السهم ثلاث مرات تقريبًا في العام الماضي ويتوقع أيضا ارتفاع سعر السهم بنسبة 40% أخرى مع نهاية العام الجاري.