الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

أول تصريح للفنان محمد عبده بعد إعلان إصابته بالسرطان

الإثنين 06/مايو/2024 - 12:05 ص
أصول مصر

حالة من الحزن أصابت الوسط الفني في مصر وجمهور الوطن العربي بأكمله بعد انتشار تسجيل صوتي للفنان محمد عبده يعلن به خبر إصابته بمرض السرطان، وتلقيه للعلاج في باريس، وذلك من خلال محادثة صوتية دارت بينه وبين الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن.

ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات صوتية محزنة، عن إصابة المطرب السعودي الكبير  الملقب بـ"فنان العرب"، محمد عبده، بمرض السرطان، حين تحدث عن تلقيه العلاج الكيماوي في باريس، وهو يواسي الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن، قبل وفاة الأخير بليلة واحدة.

وقال محمد عبده في رسالة صوتية لصديقه الراحل قبل وفاة عبد المحسن بليلة، إنه يتلقى العلاج الكيماوي لمرض السرطان في باريس.

في تسجيل صوتي.."محمد عبده" يعلن إصابته بمرض السرطان وتلقيه العلاج في باريس

تسجيل صوتي للفنان محمد عبده يعلن به خبر إصابته بمرض السرطان

وقال الفنام محمد عبده: "يا حبيبي يا بدر يا رفيق الدرب وصديق العمر.. أنا وأنت شكّلنا خريطة المملكة.. وخرجنا بكلمة واحدة مفهومة ومرغوبة".

وأضاف باكيا: "أنت تتلقى العلاج بالكيماوي، وأنا مثلك أتلقى الآن العلاج بالكيماوي في باريس، إصابتنا بالمرض هي من محبة الله فينا، الله يرعاك ويرعاني ويرعى كل من خدم بلاده مثلنا".

وقال محمد عبده في تصريحات تلفزيونية: الحمد لله، بفضل الله أنا كويس، وأنا في مرحلة التعافي بحول الله، وكان واجب عليا أحضر جنازة الأمير بدر، لكن أرسلت ابني بدر يعزي  لأني ما قدرت أسافر.

في تسجيل صوتي.."محمد عبده" يعلن إصابته بمرض السرطان وتلقيه العلاج في باريس

الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن

وكان الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن، قد توفي السبت السابق الموافق 4 مايو 2024، عن عمر 75 عاما، بعد معاناة مع المرض.

ويعد الأمير أحد أبرز رواد الشعر الحديث في المنطقة، وحصل على وشاح الملك عبد العزيز عام 2019 من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

في تسجيل صوتي.."محمد عبده" يعلن إصابته بمرض السرطان وتلقيه العلاج في باريس

 

الفنان محمد عبده 


محمد عبده، الملقب بـ "فنان العرب"، هو مغنٍ وملحن سعودي مشهور ولد في 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب بمنطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية. يُعدّ من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي، وله مسيرة فنية حافلة بالإنجازات تمتد لأكثر من ستة عقود.

* ولد فنان العرب 1949 في الدرب بمنطقة جازان جنوب السعودية وبدأ مسيرته الغنائية في سن مبكرة، واكتشفه الفنان عباس فائق غزاوي، وحقق نجاحا كبيرا وذاع سيطه في سماء الفن وأصبح من أشهر الفنانين العرب ونجوم الطرب بالوطن العربي أجمع.

* شارك "عبده" في العديد من المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال إفريقيا، وأقام العديد من الحفلات في مسارح العالم، أبرزها في كرنفال جنيف، لندن، واشنطن ولوس أنجلوس.

* اتسم محمد عبده بأدائه المميز والخاص به، ومن أشهر أغانيه: "الأماكن"، "مذهلة"، "رماد المصابيح"، "القرار"، "ضي عيني"، "يا دارنا"، "شبه الريح"، "بنت النور"، وغيرها الكثير.

* تعاون محمد عبده مع العديد من كبار الشعراء والملحنين العرب، منهم أحمد شفيق Newbury، طاهر زمخشري، بكر شعيب، وعبدالرحمن بن مساعد.

* حصل محمد عبده على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، منها جائزة أفضل فنان عربي 1991، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان الموسيقى العربية عام 2010.

* أثار فنان العرب الجدل بتصريح عن مصر حيث قال في إحدى حفلاته الغنائية: "إن كانت مصر أم الدنيا فالسعودية أبوها" وشن الجمهور هجوم عليه، ولكنه سرعان ما صرح خلال أحد البرامج قائلًا: "اللى في قلبه مرض هيفسر التصريح تفاسير عكسية وسلبية، أو اللى عنده غرض ما، خصوصا إن كان فيه حملة ضد المملكة العربية السعودية، والشعب المصري في العموم محب للسعودية وبلد الحرمين الشريفين، فقلت من باب التكامل ما بيننا وبين مصر إذا كان مصر أم الدنيا فنحن الأب، وكلنا نشيل بعض، أما التفسير السلبي اللى فسروه البعض أنا لم أقصده مطلقا".