الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

سوق العقارات في القاهرة.. توقعات بتسليم نحو 402 ألف م2 من إجمالي المساحة التأجيرية

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 08:06 م
أصول مصر

كشفت جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة، أنه من المتوقع تسليم حوالي 402 ألف متر مريع من إجمالي المساحة التأجيرية على مدار الأشهر التسعة القادمة من هذا العام. 

وفي تقرير لها عن أداء سوق العقارات في القاهرة خلال الربع الأول من عام 2024، أوضحت أنه خلال الربع الأول من عام 2024، ارتفع متوسط أسعار الإيجارات في المراكز التجارية الأساسية والفرعية في القاهرة بحوالي 8% و14% مقارنةً بالعام الماضي.

 انخفاض متوسط معدل الشواغر

ولفتت إلى انخفاض متوسط معدل الشواغر قليلًا من 9% في الربع الأول من عام 2023 إلى 8% في الربع الأول من عام 2024.

وعلى صعيد قطاع منافذ التجزئة بالقاهرة، فلا يزال القطاع يواجه العديد من التحديات على الرغم من لجوء عدد من الملاك إلى تنفيذ استراتيجيات جديدة ومبتكرة للحفاظ على معدلات الإشغال مثل الإعلان عن مشروع جريك كامبس ويست على مساحة 3000 متر مربع، وهو مجمع يجمع بين المساحات المكتبية ومنافذ التجزئة في مول العرب.

كما تسبب تأخير إنجاز المشاريع أو اتخاذ قرار بعدم مواصلة العمل فيها مع محدودية القوة الشرائية والإنفاق الاستهلاكي في ضغوط كبيرة على عاتق الشركات العاملة في قطاع منافذ التجزئة حيث خرجت أسماء دولية كثيرة من السوق.

التعويم الحر

كما مهد التعويم الحر للعملة المحلية الطريق أمام دخول أسماء تجارية مصرية محلية بتكلفة ميسورة إلى سوق المتاجر التقليدية، مما عزز من نسب الإشغال في عدد كبير من مراكز التسوق.

ويتوقع أن تكون النظرة المستقبلية إيجابية بالنسبة للإنتاج المحلي والأسماء التجارية المحلية في ظل حملات التسويق التي تشجع على هذا التحول.